الأربعاء، 19 أغسطس 2015

قمة حاسمة لدول جوار جنوب السودان بشأن المفاوضات المتعثرة

المثنى عبدالقادر-
قال مدير مركز الدراسات السلام والتنمية في جامعة جوبا الدكتور لوكا بيونق، إن إبعاد دولتي السودان ويوغندا عن عملية مراقبة اتفاقية السلام، اذا ما توصل الطرفان إلى اتفاق في أغسطس الحالي ليس من مصلحة جنوب السودان والإقليم ككل، وأضاف بيونق إن يوغندا والسودان لهما الدور المحوري في قضايا البلاد. في المقابل قال نائب رئيس البعثة الدبلوماسية السودانية لدى البلاد السفير مجدي مفضل إن الخرطوم حريصة على مصلحة جنوب السودان، واعتبر أن الاجتماع الذي التأم بالعاصمة اليوغندية كمبالا بمشاركة أربعة من دول الجوار، هدف الى ممارسة الضغوطات على الحكومة والمعارضة، داعياً الى عدم النظر الى العلاقات السودانية اليوغندية المتأثرة بمصالحها الخاصة في تحقيق السلام من أجل استقرار الإقليم. فيما يلي تفاصيل الأحداث الداخلية والدولية المرتبطة بأزمة دولة جنوب السودان أمس.
اجتماعات أديس أبابا
اجتمع رؤساء السودان إثيوبيا ويوغندا وكينيا إمس (الأحد)، بعد وصول رئيس دولة جنوب السودان سلفا كير ميادريت الى أديس أبابا، لبحث أزمة دولة جنوب السودان عشية انتهاء المهلة الممنوحة للأطراف المتنازعة للتوصل إلى اتفاق سلام، وتمهيداً للقمة المرتقبة لدول (إيقاد بلس) صباح اليوم (الاثنين) التي سيوقع طرفا الصراع بدولة جنوب السودان فيها الاتفاق خشية العقوبات الدولية. وفي سياق متصل كشفت مصادر دبلوماسية مطلعة، أن رئيس الوزراء الإثيوبي هيلي ماريام ديسالين والرئيس عمر البشير واليوغندي يوري موسفيني كانوا قد أجروا اتصالات مكثفة مع الرئيس سلفا كير لتجاوز تعثر المفاوضات التي وصلت الى طريق مسدود، وكشف المصدر،أن الاتصالات المهمة التي أجراها الرؤساء الثلاثة نجحت في إقناع سلفا كير بالمشاركة في قمة إيقاد التي ستلتئم اليوم (الاثنين) بأديس أبابا.
(إيقاد) تخير
حذرت الوساطة الأفريقية التي تقودها (إيقاد) بمعاقبة طرفي الحرب بجنوب السودان إذا لم يوقعا على مسودة تسوية شاملة للنزاع اليوم (الاثنين)، وقالت الوساطة إن هذه المهلة ستكون الأخيرة قبل الانتقال إلى الخطة الخاصة بالعقوبات في حال فشل الطرفين في توقيع اتفاقية سلام شامل. ودعت الحكومة على لسان عضو وفدها المفاوض مايكل ماكوي إلى مراجعة المشروع الذي قدمته إيقاد وتحسينه، كما طالبت الوساطة بالالتزام بواجباتها وعدم فرض حلول. ورأى ماكوي أن مشروع التسوية في شكله الراهن لا ينسجم مع طموحات شعب جنوب السودان، مبدياً أسفه لما وصفه بالتعامل غير المناسب من قبل إيقاد مع الرئيس سلفا كير عبر دعوته للحضور إلى أديس أبابا في اللحظة الأخيرة.
مشار يتهم موسفيني
اتهم زعيم المعارضة المسلحة بدولة جنوب السودان الدكتور رياك مشار الرئيس اليوغندي يوري موسفيني بإفشال عملية السلام الجارية، وقال مشار في تصريحات لإذاعة المعارضة المسلحة بأن المقترحات التي قدمتها حكومة الرئيس سلفا كير قدمت من العاصمة اليوغندية كمبالا. في المقابل انتقد الرئيس الأوغندي يوري موسيفني مسودة الاتفاق التي قدمتها الوساطة، خلال القمة التي عقدت في عنتيبي، وضمت إلى جانبه الرئيس الكيني أوهورو كنياتا ورئيس الوزراء الإثيوبي هايلي مريام ديسالين، إضافة إلى وزير الخارجية إبراهيم غندور، نيابة عن الرئيس عمر البشير. ووصف موسيفني المسودة بأنها مسودة مقدمة من (الرجل الأبيض) وليس مقترحاً أفريقياً، في إشارة إلى الشركاء الدوليين من دول الترويكا (الولايات المتحدة، بريطانيا والنرويج والاتحاد الأوروبي). ويتطابق موقف موسفيني مع موقف رئيس دولة جنوب السودان الذي اتهم وساطة الايقاد بفرض الوصاية على بلاده.
منشقو مشار
طالبت المجموعة المنشقة عن المعارضة المسلحة في دولة جنوب السودان بتعليق مشاركتها في محادثات السلام لان رياك مشار فقد شرعيته ويجب على وساطة ايقاد أن تدرجها بدلاً عنه في المفاوضات ككيان مستقل، وقال القيادي المنشق غابرييل تشانجسون تشانج إنه مع مجموعته أعلنوا ولاءهم للقيادات العسكرية.
حكماء النوير يرفضون
كشف زعيم حكماء قبيلة النوير غابرييل دوك بأن زعيم المعارضة رياك مشار رفض التماسه بإعادة المنشقين الى المعارضة على رأسهم القائد بيتر قديت، وقال حكيم النوير بأن شيوخ النوير السياسيين أعلنوا رفضهم المسبق لأي اتفاق سيوقعه مشار مع الرئيس سلفا كير معتبرين بأنه اتفاق غير معترف به منهم ما لم يعيد مشار القيادات العسكرية الى المعارضة. وأضاف غابرييل بأنه سافر الى أديس أبابا واجتمع مع مشار لمدة عشر ساعات حتى يعيد التفكير في قرار عزل القادة العسكريين.
رفض ولائي بالإجماع
رفض حكام ولايات دولة جنوب السودان العشر، مقترح وساطة إيقاد، معتبرين أن المقترح لا يعكس حقيقة التنوع في البلاد. وقال حاكم ولاية شرق الإستوائية لويس لوبونق لوجوري، إن حكام ولايات جنوب السودان العشر، يقبلون بسلفا كير رئيساً لجنوب السودان، خلال الفترة الانتقالية، وبأن يكون لديه نواب متساوين في السلطة. وأضاف لوجوري، أن حكام الولايات، لا يقبلون بتقاسم السلطة على المستوى القومي وأن النسب التي قدمتها إيقاد، لا تعكس التنوع الحقيقي للبلاد، مشيرًا إلى أن مشاركة السلطة يجب تركها لطرفي الحوار بدلاً عن فرضها عليهم-وفق تعبيره. وفي سياق منفصل منعت عناصر الأمن في جوبا حاكم ولاية غرب الاستوائية جوزيف بنجاري باكوروسو من مغادرة العاصمة جوبا دون توضيح، لكن مصادر زعمت أن حظر الوالي كان بأسباب سياسية على خلفية الأحداث التي وقعت في يامبيو الفترة الماضية بين قبلتي الزاندي ورعاة الدينكا، حيث كانت حكومة الولاية قد اتهمت جوبا بزعزعة الولاية بواسطة رعاة الدينكا ليتسنى لها عزل الحاكم جوزيف.
دفع ديات
وافق حاكم ولاية شمال بحر الغزال المكلف، سلفا شول آيات، على دفع الديات لأسر خمسة أشخاص قتلوا برصاص شرطي في الأيام الماضية في مدينة أويل، وجاء قرار الحاكم على خلفية احتجاج أسر الضحايا، وقال قرنق ديين أحد ممثلي أسر الضحايا إنهم قابلوا الحاكم و وافق على دفع الديات لأسر الضحايا، معتبراً الخطوة بالموفقة من قبل الحاكم، وكان مدير شرطة ولاية شمال بحر الغزال قد زعم سابقاً أن الشرطي الذي قتل (5) من المواطنين بسبب ظنه أن زوجته أنجبت طفلاً غير شرعي، إلا أن ذوي الضحايا رفضوا زعمه.
مصرع شخصين
لقي شخصين مصرعهما في الطريق الرابط بين مدينة واو عاصمة ولاية غرب بحر الغزال ومدينة طُنبرة بغرب الاستوائية، إثر تعرض عربة تجارية للهجوم من قبل مسلحين في المنطقة الواقعة بين كبري البو ومنطقة بازية بغرب بحر الغزال، فيما اتهم أنجلو تعبان وزير الحكم المحلي بولاية غرب بحر الغزال، اتهم المعارضة بقيادة رياك مشار بتنفيذ الهجوم على العربة التجارية والذي أودى بحياة شخصين. وكشف تعبان عن تحركات من السلطات الأمنية لتأمين الطريق، واعداً بأن تكون المنطقة آمنة خلال اليومين القادمين، ويذكر أن قوات المعارضة بقيادة رياك مشار المتواجدة بغرب بحر الغزال قد استولت على منطقة بازية الواقعة جنوب واو لساعات ثم اخلتها وذلك في مطلع يونيو الماضي، واتهم الوزير أنجلو تعبان المعارضة بقتل 2 ولاستيلاء على البضائع التي كانت تقلها شاحنة قادمة من غرب الاستوائية، هذا ولم يتسنى الاتصال بالمعارضة المسلحة للتعليق على الخبر.
أزمة جازولين
قال وزير الإعلام بولاية شرق الاستوائية مارك أتيو أنه سوف يتم استئناف العمل في مشروع مطار توريت في القريب العاجل حال توفر الموازنة، وقال أتيو إن مشروع مطار توريت الذي دشن العمل فيه في مايو الماضي توقف بسبب نقص في الجازولين التي تمر به الولاية، مضيفاً أن الحكومة ستضع مشروع مطار توريت ضمن أولويات الموازنة المالية الجديدة.
«900» ألف بلاغ
كشف الناطق الرسمي باسم الشرطة العقيد جيمس ماندي، عن تسجيل الأجهزة الشرطية لنحو 900 ألف بلاغ جنائي بالإضافة الى 1700 حالة غير جنائية. وقال ماندي بأن قوات الشرطة استطاعت بأن تسجل هذه الحالات بسبب قيامها بأداء واجبها تجاه المواطنين. وأكد ماندي وقوف الشرطة جنباً الى جنب مع المواطنين من أجل حمايتهم، وناشد المواطنين بالمساهمة في تقديم المعلومات من أجل تسهيل القبض على المجرمين.
تقدم ملحوظ
أكدت منظمة الصحة العالمية إحراز تقدم ملحوظ ضد تفشي وباء الكوليرا في البلاد وسط انخفاض للحالات الجديدة منذ شهر يوليو الماضي. وقال رئيس وحدة إدارة منع الكوارث وتفشي الأمراض، الدكتور آلان مباروي إن هنالك تقدماً قد أحرز في ما يتعلق بتوفير فرص الحصول على المياه الصالحة للشرب وخدمات الصرف الصحي لجميع السكان، بجانب تحسين فرص الحصول على خدمات الرعاية الصحية للذين يعانون من المرض. وعزا انخفاض حالات الكوليرا إلى حملات التثقيف الصحي التي قال إنها شجعت على اعتماد الممارسات الصحية المناسبة مثل غسل اليدين بالماء والصابون، والإعداد الآمن وتخزين المواد الغذائية والرضاعة الطبيعية. ويشار إلى أنه تم تسجيل أكثر من 1500 حالة للكوليرا منذ ظهور الوباء في يونيو الماضي، وكان الأطفال دون سن الخامسة هم الأكثر تضرراً من الوباء في كل من جوبا ومقاطعة بور.
ارتفاع مستمر للأسعار
يرى بعض التجار بأن أسعار المواد الاستهلاكية بالسوق قد انخفضت نوعاً ما، مقارنةَ بأسعارها في السابق، والبعض الآخر يرى بأن هنالك ارتفاع بسعر المواد بصورة كبيرة مرجحين أسبابها لارتفاع سعر عملة الدولار مشيرين إلى عدم تفاؤلهم ما إن كانت هنالك حلول لمجابهة هذه الازمة وفي الاستطلاع التالي كان حصيلة شكاوى التجار بالأسواق ويقول صاحب مركز هافانا للمواد الاستهلاكية بسوق كونجو كونجو حسن ياسين بأن سعر المواد الاستهلاكية بالسوق قد اختلفت الآن وأصبح لا بأس بها رغم المعاناة التي يعيشها المواطنون جراء ارتفاع الأسعار حسب قوله ويضف: المواطنون يشكون ويتذمرون عندما يجدون سعر المواد قد ارتفع ولكننا بدورنا كتجار نقوم بتهدئتهم ونتحمل الخسائر لأنه في حال ارتفاع سعر المواد نبيعها نحن كما هي دون زيادة وإذا كان الفرق كبيراً نوقف عملية البيع، هذا مانحن عليه الآن، وتابع:وبالنسبة للحوم اليوم سعر لحم البقر 60 جنيهاً ونقوم ببيعه بـ50 جنيها ً، اللحم الضأن في السوق بـ80 جنيهاً ونبيعه بـ70 جنيهاً، الفراخ في السابق بـ45 جنيهاً وأصبح الآن بـ50 جنيهاً ونبيعه كما هو بنفس السعر دون اي استفادة منه، بالنسبة للأسماك فسعر سمك البلطي بـ60 جنيهاً وتأتي كرتونته بـ500 جنيه، والسمك الفرايد بـ90 جنيهاً ونبيع الكيلو منه بـ100 جنيه. وختم ياسين حديثه قائلاً إن ناتج كل هذه الزيادات هو ارتفاع سعر الدولار لأن أغلبية هذه المواد الاستهلاكية تصدر من الخارج كاللحوم حيث تأتي من دولة يوغندا، على حسب قوله. ويرى عبدالباقي صاحب محل تجاري، بأن سعر المواد الاستهلاكية قد ارتفع قليلاً وليس كالسابق موضحاً بأن جوال السكر أصبح اليوم بـ530 جنيهاً وفي السابق كان بـ470 - 490 جنيهاً، وعلبة اللبن بـ250 جنيهاً وكانت بـ230 جنيهاً، والزيت بـ310 وفي السابق كان بـ290، وتابع: بالنسبة للخضروات كيلو الطماطم بـ15 جنيهاً والبطاطس أيضا بـ 15 جنيهاً والبصل بـ25 جنيهاً والأسود بـ 15 أيضاً، ولكن في السابق كل هذه الخضروات كانت بسعر 10جنيهات، ويزيد ليس هنالك استقرار بالسوق نسبة لعدم استقرار سعر الدولار، فهذا يؤثر على استيرادنا للمواد الاستهلاكية كما نتحمل الخسائر أيضاً.أما بالنسبة لمواد البناء، فيقول أحد التجار صاحب محل يدعى محمد بأن سعر مواد البناء يختلف كل مرة ويزداد سعرها فوق المتوقع، موضحاً بأن سعر جوال الأسمنت في السابق كان بحوالي 70 جنيهاً فقط والآن وصل إلى 190 جنيهاً، وزاد قائلاً الآن القليل فقط من الزبائن يأتون لشراء مواد البناء لأنه إذا كان هنالك أحد لديه محل يريد بنائه لايستطيع شراء كمية من الأسمنت نسبة لارتفاع سعره وهذا سيكلفه كثيراً ، وختم بقوله هنالك تحدياً كبير يواجهه التجار والمواطنون بالأسواق والذي ترجع أسبابه لسعر عملة الدولار.بدت منزعجة عندما سألتها عن أسعار المواد الاستهلاكية بسوق كنجو كنجو حيث كانت جالسة وأمامها مجموعة من الخضروات كالكروفو والخضرة والبامية، كما رفضت البوح بسعر أي من تجارتها، وهي وتدعي كيجي؛ وقالت: يا ابنتي أتسأليني أنا أم تسألي الحكومة لماذا هذه الاسعار مرتفعة هكذا، فكل مرة نشاهد رجال كبار بالحكومة يأتون الى السوق لتفقد الأسعار ثم يسألوننا من سعر المواد ويقولون لنا لقد أتينا لنعرف ما يحدث بالسوق من ارتفاع الاسعار لكي نقوم بوضع الحلول العاجلة لكم؛ ولكن للأسف لم نشاهد أي تغيير، بل العكس يزداد الوضع أكثر تأزماً فنحن الآن نجلس بالسوق منذ الصباح الى وقت متأخر من المساء دون ربح، لذلك عليكِ بأن تسألي الحكومة لمعرفة ما اذا كان هنالك حل لهذا الوضع أم لا لأنني قد مللت من هذه الاسئلة لان الكثير من امثالكم يأتون ويسألوننا ولم نرَ جدوى في ذلك. وتقول المواطنة استيلا بأنها تعاني كثيراً عندما تجد سعر المواد الاستهلاكية قد ارتفع بالسوق نسبة لمحدودية دخلها حسب قولها، موضحة بأن البطاطس الآن 4 حبات فقط بـ 30 جنيهاً وكذلك البامية 4 حبات بـ2 جنيه واللحم الكيلو بـ60 جنيهاً والبصل 4 قطع بـ5 جنيهات، متابعة: بالنسبة لجردل الدكوة فقد اصبحت بـ100 جنيه لان بائعيه يقولون بأن سعر جوال الفول قد ارتفع كثيراً، أيضاً جوال الدقيق أصبح بـ420 جنيه، اذا كيف ستلبي احتياجات أسرتك وبالأخص إن كانت لديك أسرة كبيرة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق