الأحد، 2 أغسطس 2015

وزير خارجية جنوب السودان يزور الخرطوم الأيام المقبلة

يصل البلاد الأيام القادمة وزير خارجية جنوب السودان د. برنابا بنجامين في زيارة تستغرق عدة أيام، يجري خلالها مباحثات مع عدد من المسؤولين بالدولة لمناقشة عدد من القضايا المهمة بين الخرطوم وجوبا.

ونقل موقع الإذاعة السودانية عن بنجامين يوم الأحد ،تأكيده باستمرار الحوار بين البلدين لحل القضايا العالقة، مشيراً إلى العلاقات الأزلية بين البلدين. وقال إن النقاش حول اتفاقية التعاون المشترك ستتواصل في القضايا العالقة وأمله أن يتحقق السلام في كل ربوع السودان.


وحول اللقاء المرتقب بين الفرقاء في دولة الجنوب في الخامس من أغسطس الحالي بأديس أبابا تحت رعاية الإيقاد، قال بنجامين إنه سيتم فيه مناقشة ماتم التوصل إليه لحل نقاط الخلاف بينهما خاصة مشاركة المعارضة في الحكومة الانتقالية وعودة النازحين واللاجئين إلى مناطقهم.


تحفظات جوبا "
بنجامين كشف تحفظات حكومة جوبا على مسودة اتفاق مقترح إيقاد واشار الي  بعض البنود التي نرى استحالة تحقيقها، ومنها إعطاء المعارضة نسبة 53 في المائة في ثلاث ولايات
"
وكانت حكومة جنوب السودان أبدت تحفظات على مسودة اتفاق مقترح من قبل وسطاء إقليميين ودوليين. وقال بنجامين في حديث بالهاتف لوكالة شينخوا "الطرف الآخر، عرقل كل جهود التسوية السياسية من خلال الإصرار على مطالب تعجيزية لا يمكن تحقيقها على أرض الواقع".


وكشف الوزير الجنوبى عن تحفظات حكومة جوبا على مسودة اتفاق مقترح تقدمت به الهيئة الحكومية للتنمية في شرق أفريقيا (إيقاد)، ومجموعة وسطاء دوليين، وقال "نحن موافقون على بعض بنود المسودة ومنها تشكيل حكومة انتقالية".


وأضاف "ولكن لدينا تحفظات على بعض البنود التي نرى استحالة تحقيقها، ومنها إعطاء المعارضة نسبة 53 في المائة في ثلاث ولايات هي: أعالي النيل والوحدة وجونقلى، هذا أمر غير مقبول، ولا يمكن تحقيقه على أرض الواقع".


وأشار بنجامين إلى أنه "لا يمكن أن تفرض الإيقاد اتفاق سلام على الجنوبيين، الإيقاد مهمتها فقط تسهيل عملية التفاوض بين الفرقاء في الجنوب".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق