الاثنين، 21 ديسمبر 2015

اتفاق سوداني روسي بتشكيل كيان تجاري مشترك لرجال الأعمال

وقّع اتحاد أصحاب العمل السوداني، اتفاقاً يوم الإثنين، مع مجلس الأعمال الروسي، على هامش اجتماعات اللجنة الوزارية السودانية الروسية، قضى بتشكيل كيان تجاري مشترك لرجال الأعمال من الجانبين، في خطوة وُصفت بالعملاقة من قبل الطرفين.
ووصف وكيل وزارة المعادن السودانية، نجم الدين داؤود، رجال الأعمال من الجانبين بالماكينة التي ستحرك العلاقات الاقتصادية بين الخرطوم وموسكو.
وأضاف أن الجانب السوداني سيقوم بدفع هذه الماكينة لتحريكها على حد وصفه، مشيراً إلى أن الاتفاقية التي وُقعت تمثل بداية الانطلاق للأعمال المشتركة.
من جهته، أكد رئيس الجانب الفني الروسي، نور الدين انعاموف، أن اللجنة الوزارية خلال الفترة الماضية استطاعت تحقيق إنجازات وصفها بالكبيرة خلال وقت وجيز.
وكشف أن الجانبين يعتزمان التوقيع على عدد من الاتفاقيات خلال الاجتماعات الحالية بالخرطوم، ولفت إلى العديد من النماذج الناجحة لشركات القطاع الخاص الروسي المستثمِرة بالسودان، على رأسها شركة "كوش" للتعدين.
جذب الاستثمار
في الشأن ذاته، قال نائب رئيس اتحاد أصحاب العمل، يوسف أحمد يوسف، إن السودان وفق تصنيفات دولية يعد أحد أكثر الدول جذباً للاستثمار لما يمتاز به من موارد طبيعية، إلى جانب الموقع الجغرافي الرابط بين أفريقيا والوطن العربي.
وأشار إلى أنهم يسعون إلى تكوين علاقات اقتصادية مميزة مع روسيا لما تمتاز به من صناعات ثقيلة ذات جودة عالية، مشيراً إلى أن السودان يرغب في الاستفادة من روسيا في صناعات السكك الحديدية، إلى جانب الصناعات التكنولوجية.
بدوره، كشف عضو مجلس الأعمال الروسي، الاسكندر بركموفا، أن مجلس الأعمال الروسي يضم في عضويته 7 آلاف شركة، تمثل 75 ولاية روسية، بالإضافة إلى تعاونهم مع 70 دولة.
ولفت إلى أن من أهم أعمال المجلس التعاون مع القطاع الحكومي لتطوير العلاقات الاقتصادية مع القطاع الخاص، مؤكداً أن مجلسهم يولي اهتماماً كبيراً بتطوير أعمال القطاع الخاص.
وأعرب عن تمنياته في أن تعمل الشركات الروسية من أجل الاستثمار بالسودان، وأن تظهر نتائجه الإيجابية خلال المستقبل القريب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق