السبت، 19 ديسمبر 2015

الحكومة وقطاع الشمال ينهيان جولة تفاوض غير رسمية بأديس

الخرطوم: أديس أبابا ــ هيثم عثمان
أنهى وفدان رسميان من الحكومة والحركة الشعبية قطاع الشمال، جولة مفاوضات غير رسمية توافقا فيها على ضرورة وقف الحرب وإنهائها.
واتفق الوفدان على إقامة لقاء آخر قريباً، فيما لم تشهد المفاوضات غير الرسمية نقاشاً حول القضايا الأساسية حسبما نقل مصدر قريب من التفاوض بأديس لـ «الإنتباهة». وفشلت تسع جولات سابقة بين الحكومة والحركة الشعبية في التوافق على أجندة واضحة للتفاوض والانتقال إلى جدول اتفاق للتوقيع عليه، وبدأت الآلية الإفريقية العمل في الملف بطريقة جديدة وهي الدعوة لمفاوضات غير رسمية لتقريب وجهات النظر بين الطرفين وإتاحة مساحة للتقارب حول القضايا الرئيسة.وفي غضون ذلك قال المتحدث باسم الحركة الشعبية قطاع الشمال مبارك أردول في بيان بحسب «سودان تربيون» إن الطرفين لم يتمكنا في الجولة من حل القضايا الرئيسة العالقة، ولكن تبادلا بشكل صريح وجاد مواقفهما من كافة هذه القضايا، واتفقا على عقد لقاء غير رسمي في أقرب وقت لمزيد من البحث المتعمق في هذه القضايا، وإجراء مشاورات لكل طرف مع حلفائه للوصول لسلام شامل.
وبحسب البيان فإن رئيس وفد الحركة ياسر عرمان أكد في تصريحات عقب انتهاء الجولة أن الجديد في هذه الجولة هو طريقة إدارة الحوار والموضوعات والصراحة والشفافية التي تميزت بها. وأشار عرمان إلى ضرورة الحل والسلام الشامل ومشاركة الجميع في الحوار وضرورة توفير الطعام والسلام والحريات.
وقال أردول في بيانه إن الجولة تميزت بمناقشة القضايا القومية والقضايا التي تهم المنطقتين، وأضاف قائلاً: «تناولت الجولة غير الرسمية قضايا السلام الشامل ومشاركة جميع الأطراف في الحوار والترتيبات الأمنية والسياسية في المنطقتين».

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق