الاثنين، 3 أكتوبر 2016

ديبي والسيسي وديسالين وموسفيني يشاركون في مؤتمر الحوار

أعلنت الحكومة السودانية رسمياً، مشاركة كل من الرئيس التشادي إدريس ديبي، والرئيس الموريتاني محمد ولد عبدالعزيز، والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، ورئيس وزراء إثيوبيا هايلي ماريام ديسالين، والرئيس اليوغندي يوري موسفيني، في فاتحة مؤتمر الحوار في 10 أكتوبر المقبل بالخرطوم.
وقال غندور في تصريحات نقلتها وكالة السودان للأنباء، الأحد، عقب مقابلته الرئيس عمر البشير، إنه حمل رسالة من الرئيس البشير إلى نظيره التشادي إدريس ديبي رئيس الاتحاد الأفريقي، تتعلق بالقضايا الإقليمية ودعوته والتأكيد على مشاركته في جلسات الحوار.
وأكد أن كلاً من رؤساء تشاد وموريتانيا ومصر وإثيوبيا ويوغندا، بجانب الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي والأمين العام للجامعة العربية والاتحاد الأفريقي، ووفدان روسي وصيني سيشاركون في مؤتمر الحوار الوطني.
وأضاف غندور بالقول "الأمين العام للأمم المتحدة أكد أن الأمم المتحدة ستكون حاضرة ولكنهم لم يحددوا المستوى الذي سيشاركون به".
مشاركات سودانية
وأشار وزير الخارجية -الذي عاد للخرطوم عقب مشاركة وفد السودان في أعمال الدورة الــ70 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك-، إلى أنه قدم لرئيس الجمهورية تقريراً عن نشاط الوفد والأنشطة الجانبية التي تمت.

وأوضح أن المشاركة شملت تقديم خطاب السودان واللجان المتعلقة بسوريا واليمن وجنوب السودان، إضافة إلى اجتماعات منظمة المؤتمر الإسلامي والجامعة العربية.
وقال غندور إن التقرير شمل الأنشطة الثنائية التي تمت عبر لقاءات مباشرة شملت 27 لقاءً، منها 23 لقاءً مع وزراء خارجية ناقشت مختلف الملفات المشتركة وعلى رأسها العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية ومن بينهم وزير الخارجية الروسي والألماني ووزراء خارجية أفارقة وعرب.
وتابع بالقول "على هامش اجتماعات الجمعية العمومية تمت لقاءات أخرى تتعلق بالعلاقات الثنائية خاصة مع الولايات المتحدة الأميركية، فضلاً عن لقاءات أخرى شملت مساعد الأمين العام لقوات حفظ السلام".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق