الاثنين، 3 أكتوبر 2016

الحكومة وقطاع الشمال يعقدان جلسة مشاورات غير رسمية بكمبالا

انعقدت الأحد بكمبالا جلسة مشاورات غير رسمية بين وفدي الحكومة الذي يقوده المفوض العام للعون الإنساني والحركة الشعبية – قطاع الشمال في إطار مبادرة من الرئيس اليوغندي يوري موسيفيني وذلك دعما لجهود الآلية الأفريقية رفيعة المستوى .
واوضح الوفد الحكومي في بيان اصدره مساء الأحد انه أتى لهذا اللقاء بقلب مفتوح وحرص أكيد من أجل تحقيق السلام والوصول لتفاهم حول توصيل المساعدات الانسانية مبينا ان الوفد طرح مبادرة جديدة لتوصيل المساعدات الانسانية للمناطق التي تقع خارج سيطرتها في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق وذلك لكسر الجمود الذي لازم المفاوضات السابقة.
وتقوم المبادرة على تشكيل آلية مشتركة تضم الحكومة والحركة الشعبية (قطاع الشمال) بالاضافة إلى الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي وممثلين للمنظمات غير الحكومية الوطنية والأجنبية حيث تضطلع هذه الالية بتحديد الإحتياجات ووضع خطط التدخلات الانسانية ،كما تقوم المبادرة على اعتماد سياسة المسار السريع Fast Track لتعجيل وتسهيل وصول العون الإنساني للمستهدفين في المناطق ذات الحاجة ،وأبدت الحكومة استعدادها لتقديم كافة الضمانات لكل الشركاء لتوصيل المساعدات عبر الآلية المشتركة.
واشار البيان الي ان الحركة الشعبية – قطاع شمال أصرت مجدداً على توصيل المساعدات من خارج البلاد إلى مناطق سيطرتها دون إتباع لأية إجراءات حكومية داخل السودان ، مستمرة في نهجها غير الموضوعي في كيل الاتهامات وحشد الادعاءات لصرف الانظار عن مواقفها المتعنتة في رفض كل الخيارات المطروحة وتجديد إصرارها على إدخال المساعدات من الخارج مما يؤكد الشكوك حول نوايا الحركة في استخدام الاغاثة لاغراض غير انسانية .
وجدد وفد الحكومة حرصه على توصيل المساعدات الإنسانية لكل مناطق السودان مؤكدا رفضه لخيار الإغاثة المباشرة من خارج السودان لمناطق الحركة لما يمثله ذلك من انتهاك للسيادة والقوانين الوطنية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق