الثلاثاء، 11 أكتوبر 2016

مصر تدعم جهود السلام والتنمية فى السودان

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، دعم مصر الكامل جميع جهود السلام والاستقرار والتنمية فى السودان الشقيق، والسعى يدا بيد مع الإخوة السودانيين على هذا الطريق، مبينا الحرص الشديد على تكثيف أوجه التعاون المشترك بين البلدين.
كما أشاد الرئيس عبد الفتاح السيسى أمس بشجاعة الرئيس السودانى عمر البشير كرجل دولة فى اتخاذ القرارات المصيرية التى يكون من شأنها الحفاظ على مصالح السودان العليا، معربا عن تقديره لمبادراته الوطنية من أجل العمل على تحقيق وحدة الصف السوداني.
جاءت تصريحات الرئيس فى كلمته التى ألقاها خلال مشاركته فى الجلسة الختامية للمؤتمر العام للحوار الوطنى السودانى فى الخرطوم، والتى شارك فيها أيضاً رؤساء تشاد وأوغندا وموريتانيا، بالاضافة إلى أمين عام جامعة الدول العربية وعدد من ممثلى الدول والمنظمات الإقليمية والدولية.
وأعرب الرئيس عن ثقته فى أن حكمة الرئيس البشير المعهودة ستمكنه مجدداً من حشد كل القوى المخلصة لأبناء السودان واستكمال الطريق باتجاه تحقيق ما تم التوافق عليه فى إطار الحوار الوطنى من العمل على تشكيل حكومة وحدة وطنية تستأنف جهود تطوير الأوضاع الاقتصادية والسياسية، والإشراف على عملية الإصلاح الدستوري، بما يضمن تحقيق آمال الشعب السودانى فى الاستقرار والسلام.
وكان الرئيس السيسى قد استهل كلمته بتوجيه التحية والتقدير للشعب السودانى ، مشيرا إلى أنه يحمل من الشعب المصرى التحية والتهنئة لهم. وأكد أن الشعب المصرى سعيد بالحوار الوطنى ونتائجه الإيجابية، مؤكدا أن المصريين يتمنون للشعب السودانى كل الخير والسلام والأمن والاستقرار.

وأعرب الرئيس عن سعادته بمشاركته فى ختام أعمال مؤتمر الحوار الوطنى السودانى ليكون شاهدا على هذه المحطة الهامة فى تاريخ السودان الحديث والتى جاءت بمبادرة كريمة من الرئيس السودانى عمر البشير وبعد جهد كبير بذله جميع الأشقاء فى السودان لإجراء حوار وطنى يجمع مختلف أطياف المجتمع السودانى ملتفين حول زعامة قوية ورؤية ثاقبة وهدف مشترك لإعلاء مصلحة السودان وتحقيق السلام والاستقرار فى ربوعه.

وأشار الرئيس إلى أن مصر أولت دوما أهمية كبرى لعلاقاتها بالسودان التى تجمعها بمصر حدود مشتركة وترابط ثقافى واندماج بشرى فريد من نوعه يضرب بجذوره فى أعماق التاريخ.

وأضاف أن مصر تحرص كل الحرص على تكثيف التعاون مع السودان والعمل على تنسيق المصلحة المشتركة فى شتى المجالات بما يسهم فى تعزيز مساعى الدولتين نحو التنمية والرخاء وبما يحقق الأمن والاستقرار للشعبين ولشعوب المنطقتين العربية والإفريقية.

وأعرب الرئيس عن سعادته وارتياحه لما انتهت إليه أعمال اللجنة العليا المشتركة بين مصر والسودان من نجاح والتى عقدت للمرة الأولى على المستوى الرئاسى فى القاهرة الأسبوع الماضى وصولا إلى التوقيع على وثيقة الشراكة الإستراتيجية بين البلدين ، معربا عن ثقته فى أن البلدين سيبنيان على هذا النجاح معا صوب مزيد من تعميق هذا التعاون الوثيق وتوسيع حجم المصالح المشتركة بين البلدين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق