الأربعاء، 4 يناير 2017

مصر تقترح لقاءً وزارياً ثلاثياً مع السودان وإثيوبيا

اقترح وزير الخارجية المصري سامح شكري عقد لقاء ثلاثي يجمعه مع نظيريه السوداني أ.د. إبراهيم غندور، والإثيوبي ورقني جبيوه، لاستكمال محادثات "سد النهضة" قبيل انعقاد القمة الأفريقية في شهر يناير الجاري.
وذكرت الخارجية في بيانٍ، الثلاثاء، أن شكري بحث العلاقات الثنائية مع إثيوبيا في اتصال هاتفي مع نظيره الإثيوبي ورقني جبيوه.
وقالت إن شكري استهل الاتصال بتوجيه التهنئة مرة أخرى لوزير خارجية إثيوبيا على توليه مهام منصبه "نوفمبر الماضي"، كما ناقش الوزيران مسار العلاقات الثنائية ومجالات التعاون المشترك القائمة وسبل تطويرها في المجالات كافة.
وأشارت "الخارجية" إلى أن الوزير شكري أكد خلال الاتصال أهمية ترتيب لقاء مع نظيره الإثيوبي لمتابعة مجالات التعاون الثنائي بين البلدين، وذلك قبل انعقاد القمة الأفريقية القادمة بأديس أبابا نهاية يناير.
واقترح شكري أن يكون اللقاء ثلاثياً بحضور وزير خارجية السودان أ.د. إبراهيم غندور، لضمان توجيه الدعم السياسي لمسار المحادثات الفنية الخاصة بسد النهضة، وعلى وجه الخصوص الدراسات الفنية التي تقوم بها المكاتب الاستشارية، حسب البيان.
وفي السياق نفسه، وجه الوزير الإثيوبي الشكر لوزير الخارجية على المبادرة بالاتصال، مؤكداً حرصه على لقاء نظيره المصري في أقرب فرصة ممكنة، والتزام بلاده بمسار التعاون والتنسيق القائم مع مصر.
وتستضيف أديس أبابا قمة رؤساء الدول الأفريقية في دورتها الـ28، في الفترة من 22 حتى 31 يناير الجاري.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق