الأربعاء، 18 يناير 2017

السودان وبيلاروسيا يوقعان وثيقة لـ”الصداقة الشاملة”

وقع رئيس الجمهورية المشير عمر البشير ونظيره البيلاروسي الكسندر لوكاشينكو، يوم الثلاثاء بالخرطوم، وثيقة للصداقة الشاملة والتعاون بين البلدين، شملت عدة اتفاقيات ثنائية وقع عليها مسؤولون من البلدين في مجالات العدل والتعليم والاستثمار والزراعة وبقية مجالات التعاون الاقتصادي.
ووصف البشير في مؤتمر صحفي مشترك لوكاشينكو، الزيارة بأنها تاريخية، مؤكداً استمرار التعاون والتكامل المشترك بين البلدين في شتى المجالات. وأعلن عن اتفاق لمتابعة وتنفيذ ما تم الاتفاق عليه على مستوى رئاسة البلدين إلى أن يتم تحويله لبرامج وفق توقيتات زمنية محددة. وأشار إلى اتفاق آخر بعقد لقاءات بين رجال الأعمال والشركات وإلى جانب المزيد من التعاون في مجالات النفط والغاز والتعدين والزراعة.
وقال البشير إن هذه الزيارة سيكون لها ما بعدها في دفع العلاقات بين البلدين، مشيراً إلى العلاقات الحيمية والقوية والتعاون المشترك القائم في شتى المجالات في العلاقات السياسية، بجانب الدعم المتبادل في المحافل الإقليمية والدولية بين السودان وبيلاروسيا.ونوه إلى وجود لجنة مشتركة بين البلدين تلتقي بصورة دورية وتشاورية واتفاقيات توجت باتفاقيات إضافية خلال هذه الزيارة.
من جانبه، قال الرئيس البيلاروسي في المؤتمر الصحفي، إن العلاقات بين البلدين شهدت تطوراً ملحوظاً في الفترة السابقة، مشيراً إلى التعاون المشترك في عدد من المجالات. وكشف عن مساعٍ حقيقية لإقامة علاقات استراتيجية مع السودان تشمل الجوانب الإنسانية التي تضم التعليم، إلى جانب مساعدته في المحاور العالمية والإقليمية من غير استثناء. وأضاف “أنه سيتم اختيار الأشياء الكفيلة بتعضيد التعاون بين السودان وروسيا البيضاء”. وتعهد أن تتطور العلاقات إلى الأفضل في ظرف عامين أو ثلاثة سنشهد فيها ثمار اللقاءات المشتركة بين الجانبين”.

ودعا الرئيس البيلاروسي إلى انسياب السلع بين البلدين وتحديد خارطة طريق لما تم التوصل إليه وتحقيق أربعة أو خمسة محاور بخطة نافذة، قائلاً إن السودان دولة غنية بمواردها ونسعى للاستفادة منها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق