الاثنين، 16 يناير 2017

البشير يبحث مع الرئيس البيلاروسي سبل التعاون المشترك

بحث الرئيس السوداني، عمر البشير، مع نظيره البيلاروسي،الكسندر لوكاشينكو، في القصر الرئاسي بالعاصمة الخرطوم، بحث سبل تطوير التعاون المشترك بين البلدين، بجانب التباحث حول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك وتفعيل التفاهمات بين الجانبين .
وكان الرئيس لوكاشينكو قد وصل العاصمة السودانية، الإثنين، في أول زيارة رسمية للخرطوم، ومن المقرر أن ينخرط في مباحثات ثنائية مع نظيره السوداني، عمر البشير، بالثلاثاء، تتناول آفاق وتعزيز العلاقات الثنائية ومجالات التعاون الاقتصادي المشترك .
وأطلع الرئيس البشير نظيره البيلاروسي على مجريات عملية السلام والحوار الوطني، الذي تكلل بالوثيقة الوطنية والمستجدات في الساحة الإقليمية والدولية .
وأكد لوكاشينكو عزم بلاده على توطيد العلاقات مع السودان في المجالات كافة، عبر اللجنة الوزارية المشتركة وتعزيز آفاق التعاون لفائدة الطرفين .
اتفاقيات ثنائية
وقال وزير الخارجية السوداني، إبراهيم غندور لــ"الشروق"، إن الزيارة ستشهد التوقيع على اتفاقية الصداقة الشاملة بين البلدين، بجانب العديد من الاتفاقيات الثنائية في عدد من المجالات على رأسها الاقتصادية .

وأكد غندور أن البلدين يتمتعان بعلاقات جيدة، مبيناً أن اللجنة الوزارية المشتركة يترأسها وزيرا النفط في الجانبين، والتي استطاعت إحراز نتائج جيدة في دفع وتطوير العلاقات بين البلدين خلال المرحلة الماضية .
ويخاطب رئيس جمهورية بيلاروسيا، الكسندر لوكاشينكو، ظهر الثلاثاء، جلسة البرلمان السوداني، وفقاً لطلب من سيادته، كما يعقد لقاءً مشتركاً مع رئيس البرلمان، إبراهيم أحمد عمر، يتناول خلاله عدداً من القضايا التي تهم البلدين .
ووقع السودان وبيلاروسيا مؤخراً مذكرات تفاهم في مجالات التعاون والتعليم العالي والبحث العلمي، بجانب المجال الصناعي والزراعي وصناعة النفط .
يشار إلى أن الرئيس البيلاروسي يرافقه خلال الزيارة التي تستغرق يومين، عدد من الوزراء ورجال الأعمال والمستثمرين خاصة في قطاع النفط .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق