الثلاثاء، 31 يناير 2017

ألمانيا تؤكد انتهاء الحرب بدارفور واتساع رقعة الأمن

قال السفير الألماني لدى الخرطوم، إن التقارير التي تلقاها من بعثة "اليوناميد" تفيد بانتهاء الحرب بدارفور واتساع رقعة الأمن، ممتدحاً إعلان وقف إطلاق النار لستة أشهر ما يمكّن من إتاحة الفرصة لبلاده لتقييم الوضع وإنفاذ خطتها لدعم النازحين ونزع السلاح .
وأشار السفير اولقيش كوكيتا، خلال لقائه والي شمال دارفور، عبدالواحد يوسف، بالفاشر الثلاثاء، أشار إلى الدعم الذي تقدمه بلاده للجنة امبيكي لتكملة السلام بالسودان، مبيناً أنه سيبحث مع الشركاء كيفية دعم مشروعات التنمية والمصالحات الاجتماعية .
وأثنى كوكيتا على جهود حكومة الولاية لمحاربة الهجرة غير الشرعية التي أثرت على الدول الأوروبية، مبيناً أن دولته أنشأت مكتباً خاصاً لهذا الأمر وستعمل على المساعدة على محاربتها .
وأعلن عن استعداد بلاده للمساهمة في تحسين معيشة النازحين عبر التدريب الحرفي وإدماجهم في سوق العمل، كاشفاً عن تشييد بلاده مركزاً للتدريب الحرفي بالفاشر عبر الوكالة الألمانية للتعاون الدولي، لتوفير التدريب الحرفي للنازحين والمواطنين كافة، ودعم كلية الفاشر التقانية .
في السياق استعرض والي شمال دارفور، عبدالواحد يوسف، الأوضاع الأمنية والإنسانية بالولاية، مشيراً إلى الاستقرار التام الذي تشهده في المجالين، إلى جانب خططها التنموية ومعالجة آثار الحرب وتوفير الخدمات الأساسية للمواطنين .
وأشار يوسف لجهود حكومته لمحاربة ظاهرة الاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية، والنجاحات التي حققتها بتوقيف عدد من المتسللين من دول إريتريا وإثيوبيا والصومال، بجانب جنسيات أخرى تنفيذاً لموجهات الحكومة الاتحادية مبيناً حاجة الولاية للدعم والمساندة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق