الأربعاء، 25 يناير 2017

"الوزارية الأفريقية" تقرر إنفاذ الانسحاب الجماعي من "الجنائية"

قررت اللجنة الوزارية الأفريقية المعنية بالمحكمة الجنائية الدولية التي عُقدت الأربعاء، بالعاصمة الإثيوبية، أديس أبابا، الإنفاذ الكامل لاستراتيجية الانسحاب الجماعي من المحكمة الجنائية الدولية، والإشادة بالدول التي اتخذت خطوات الانسحاب ودعمها وتعزيز مواقفها القوية .
وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية السودانية، السفير قريب الله الخضر، إن وزير الخارجية، إبراهيم غندور، الذي شارك في اجتماع اللجنة، قد أكد مهاجمة الوزراء الأفارقة المحكمة الجنائية الدولية، ووصفوها بأنها أداة استعمار جديد وآلية تمييزية تستهدف الدول الأفريقية وقياداتها .
ونبه بأن الوزراء الأفارقة أكدوا بأن الجنائية منذ قيامها لم تكن في صالح أفريقيا ولن تكون أبداً، ودعا الوزراء الدول الأفريقية إلى توثيق عرى التضامن والتناصر والدفاع عن الكرامة الأفريقية .
وأوضح غندور بأن اللجنة تداولت حول مخرجات اجتماع السفراء والمناديب الدائمين لدى الاتحاد الأفريقي، وخرجت بتوصيات ترفع للمجلس الوزاري ثم قمة رؤساء الدول والحكومات، بجانب العمل على تقوية الآليات الأفريقية العدلية وصولاً لحلول أفريقية للمشاكل الأفريقية وفي إطار البيت الأفريقي .
وأضاف" اللجنة تبنت توصيات قوية وحاسمة بعد تداول مستفيض ومثمر وبنّاء من الوزراء الأفارقة، جاء امتداداً للمواقف المتقدمة والقوية التي اتخذتها أفريقيا تجاه المحكمة" .
وقال غندور إن السودان ظل يولي ملف التصدي للمحكمة الجنائية الدولية أولوية قصوى ويسعى إلى مجابهة تحركاتها ومحاصرتها، مبيناً أن انسحاب الدول الأفريقية الثلاث سيفتح باباً واسعاً أمام انسحاب دول أفريقية أخرى ويجدد مواقف أفريقيا القوية والحاسمة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق