الخميس، 16 فبراير 2017

الخبير المستقل يشيد بتحست الأوضاع في دارفور

 يزور الحدود السودانية التشادية لتقييم مكافحة الاتجار بالبشر
الفاشر
كشف الخبير المستقل لحقوق الإنسان في السودان اريستيد نونوسي عن زيارة مرتقبة يقوم بها للحدود السودانية التشادية لتقييم سير عملية مكافحة الإتجار بالبشر، مشيداً بالتقدم المحرز في الأوضاع الأمنية وتحسنها نحو الأفضل بدارفور .
واطلع الخبير نونوسي في اللقاء الذي جمعه مع المدعي العام للمحكمة الخاصة لجرائم دارفور مولانا الفاتح طيفور ظهر اليوم بالفاشر، اطلع على سير عمل مكتب المدعي بمختلف ولايات دارفور، مشيراً إلى أنه قد التقى أثناء زيارته الحالية مع رئيس الجهاز القضائي حيث وقف على مجمل الأوضاع العدلية لتحقيق العدالة الناجزة بدارفور، لافتاً الى أن رئيس القضاء قد عزا قلة القضايا الجنائية إلى التحسن الذي شهدته الولاية .
وكشف نونوسي عن زيارة لمندوب المفوضية السامية لحقوق الإنسان بجنيف الأيام المقبلة لتقديم الدعم الفني والمساعدات في مجال حقوق الإنسان .
وفي السياق استعرض مولانا طيفور في التنوير الذي قدمه للخبير المستقل الجهود المبذولة من المحكمة لتحقيق العدالة في دارفور، مبيناً أن جملة البلاغات التي تم تدوينها منذ إنشاء المكتب بلغت (325) بلاغاً منذ إنشاء المحكمة في العام 2003م، مضيفا بأنه قد تم خلال العام 2016 الفصل في (36) بلاغاً بأحكام رادعة تراوحت بين الإعدام والسجن المؤبد والسجن لمدة خمس عشرة سنة.
وكشف أن عدد المتهمين الذين تم القبض عليهم في البلاغات المدونة (257) متهماً، متوقعاً إحالة (185) بلاغاً للمحاكمة خلال هذا العام، معلناً عن إضافة اختصاصات جديدة لمكتب مدعي جرائم دارفور ؛ تمثلت في الفصل في جرائم الاغتصاب واغتصاب الأطفال، مطالباً الخبير بضرورة تقديم الدعم اللازم للمكتب حتى يضطلع بدوره المناط به تجاه تحقيق العدالة، مثمناً الجهود المبذولة من قبل اليوناميد خاصةً فيما يتعلق بترحيل المتهمين والشهود، داعياً (اليوناميد) للمزيد من التعاون للوصول إلى الجناة الذين فروا من العدالة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق