الثلاثاء، 14 مارس 2017

السودان: مُبادرة تحالف قضائي لتمتين العدالة في أفريقيا

كشف رئيس القضاء السوداني حيدر أحمد دفع الله، العزم على إطلاق مبادرة لأجل تحالف قضائي أفريقي لتمتين العدالة بين دول القارة، مُعلناً بدء أعمال المؤتمر الأول لرؤساء القضاء رؤساء المحاكم العليا بالدول الأفريقية خلال أبريل المقبل بالخرطوم.
وقال دفع الله، خلال مؤتمر صحفي بمقر دار القضاء، الإثنين، إن المؤتمر يأتي بالموافقة على المشاركة من 34 دولة من أصل 52 تم تقديم الدعوة إليها. ونوَّه إلى اعتذار جنوب أفريقيا عن المشاركة بسبب ارتباطات مسبقة لرئيس القضاء بها.
وأوضح أن هذا المؤتمر، الذي يعقد خلال الثاني إلى الرابع من أبريل المقبل، يأتي تعزيزاً للسلام والأمن، وتقوية أواصر الإخاء بين الدول الأفريقية، مبيناً أن الدول الأفريقية استطاعت تشكيل إدارة عدلية قضائية، لخدمة الأهداف التي تُعني بالقضايا الأفريقية.
وأضاف "أن التقارب الجغرافي بين الدول الأفريقية وتشابه النظم السياسية، يستدعي تقارباً أكبر بين دول القارة والاشتراك في تطور القضاء والعدالة في أفريقيا وسيادة القانون وحقوق الإنسان".
وأشار دفع الله إلى أن تشكيل تحالف أفريقي فاعل يساهم في محاربة الجرائم المنظمة والعابرة للحدود، لافتاً إلى أن التنسيق المشترك في المحافل الدولية وتبادل الخبرات بين الأنظمة القضائية يُعزِّز من الدور القضائي الأفريقي.
إلى ذلك، استعرض رئيس اللجنة العليا للمؤتمر عبدالمجيد إدريس، نائب رئيس القضاء،  الخطوات التي اضطلعت بها اللجنة خلال المرحلة المقبلة، مبيناً أن المؤتمر يستهدف تكوين تجمع قضائي رفيع المستوى لإعلاء قيمة العدالة القضائية في القارة الأفريقية.
وكشف إدريس عن جولات خارجية للتبشير والتعريف بأهداف المؤتمر، بجانب لقاءات مع السفراء الأفارقة المتعمدين بالخرطوم لذات الغرض.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق