الاثنين، 13 مارس 2017

الإتحاد الإفريقي يدعو قطاع الشمال للقبول بالمساعدات الانسانية دون تأخير

مفوضية الاتحاد الافريقي يرحب بإطلاق سراح الأسرى والعفو عن المحكومين
اديس ابابا
رحبت نكوسازانا دلاميني زوما رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، بالعفو العام الذي أصدره الرئيس عمر البشير عن المحكومين بالإعدام والسجناء وإطلاق سراح الأسرى لدى الحركة الشعبية قطاع الشمال.
وحثت زوما، الحركة الشعبية قطاع الشمال، بتقديم التنازلات اللازمة والقبول باقتراح الولايات المتحدة لتقديم المساعدات الإنسانية في المنطقتين بشكل عاجل.
وقالت في بيان تلقت (smc) نسخة منه، إن الإقتراح يتيح تقديم الإغاثة الي المحتاجين في المنطقتين. واضافت أن إتفاق الأطراف حول توصيل المساعدات سيكون تمهيداً لإبرام اتفاق وقف الأعمال العدائية التي طال انتظاره من قبل الشعب السوداني.
واشار البيان الي أن  رئيسة مفوضية الإتحاد الأفريقي مدرك لحقيقة أن إطلاق سراح السجناء السياسيين كان نقطة خلاف حرجة في المفاوضات بين الحكومة والحركات المسلحة. وقالت انها تعترف بأن هذا التطور الإيجابي سوف يقطع شوطا طويلا لخلق بيئة مساعدة  تدفع بعملية السلام.
ورحبت زوما بخطط الوساطة الأفريقية رفيعة المستوى لاجراء مشاورات مكثفة بشأن عملية السلام مع حكومة السودان ومختلف أصحاب المصلحة في الخرطوم وأديس أبابا في مارس 2017. واضافت أن هذه الجولة من المشاورات مع الأطراف تهدف إلى كسر الجمود الذي استمر منذ الجولة الأخيرة من المفاوضات في أغسطس عام 2016.
و ناشدت الحكومة وأحزاب المعارضة إلى التمسك بروح ومبدأ اتفاق خارطة الطريق لعام  2016.
وتقدمت رئيسة المفوضية بالشكر لكل من الأمم المتحدة و الايقاد على دعمهم الثابت لعمل الوساطة. كما أنها تعترف بالدور الهام الذي لعبه شركاء الوساطة الافريقية ، وترحب بالبيان الأخير الصادر عن الترويكا التي تتحدث فيه عن القرارات الحاسمة التي قامت بها الاحزاب لدعم عمل الوساطة.
كما انها ترى أن هذه الجهود والدعم ستؤتي ثمارها في السودان عاجلاً من خلال التوصل إلى حل سلمي لجميع القضايا العالقة في عملية السلام.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق