الأربعاء، 29 مارس 2017

انطلاق القمة العربية الـ(28) اليوم بمشاركة الرئيس البشير

تبدا اليوم الأربعاء بالاردن فعاليات القمة العربية في دورتها ال 28 بمشاركة المشير عمر البشير رئيس الجمهورية .
ووصل البشير مساء الثلاثاء الي  عمان مترأساً وفد السودان المشارك في أعمال القمة، وكان في استقباله في مطار علياء ب الملك عبد الله الثاني، واحمد ابو الغيط الأمين العام للجامعة العربية .
وتناقش القمة عدداً من القضايا والموضوعات المتصلة بالوضع العربي الراهن وأهمية تحقيق السلام في كل من سوريا و اليمن وليبيا والصومال وستتناول القمة ايضا مبادرة السيد رئيس الجمهورية عمر البشير حول الأمن الغذائي العربي، وإعادة أعمار السودان الذي تبنته الجامعة العربية في قمتها السابقة .
وقال السفير عبد المحمود عبد الحليم مندوب السودان الدائم لدى جامعة الدول العربية لوكالة السودان للأنباء ان القمة تكتسب اهمية خاصة من واقع التحديات الكبيرة والمصيرية التي تواجه المنطقة العربية ومن المتوقع ان تسجل القمة حضوراً كبيراً ، كما يتوقع ان تحظى المداولات بإهتمام اقليمي ودولي كبير.
وأضاف عبدالمحمود ان الإجتماعات التحضيرية للقمة تناولت العديد من الموضوعات السياسية والاقتصادية التى سترفع للقمة لاعتمادها ، موضحا ان من ببن القضابا القضية الفلسطينية والازمات التي تعصف بالمنطقة العربية في سوريا واليمن وليببا وهناك مشروعات قرارات بشانها سترفع للقمة بجانب قضايا اقتصادية .
وحول قضايا السودان قال عبد المحمود ان القمة ستتناول دعم الحوار الوطني في السودان خاصة ، وقد اكد اجتماع وزراء الخارحية الترحيب بالحوار الوطني، كما رحب الاجتماع الوزاري برفع العقوبات الامريكية .
وطالب الوزراء بإزالة اسم السودان من لائحة الارهاب ، كذلك هناك قرار مطروح بضرورة تعزيز الدعم العربي للسلام والتنمية في السودان من خلال مؤتمر عربي للاعمار والتنمية يقام خلال هذا العام .
وأضاف ان مبادرة الرئيس البشير للأمن الغذائي العربي قد تم اعتمادها من جانب وزراء الاقتصاد ووزراء الخارجية وتمت الموافقة على انشاء الية للمبادرة تتكون من حكومة السودان والجامعة العربية ومؤسسات وصناديق عربية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق