الأحد، 1 نوفمبر 2015

حلايب ... سودانية تؤكدانها الجغرافية والتاريخ

من جديد تعود قضية حلايب السودانية إلى سطح الأحداث السياسية لتشغل الرأي العام المصري من جديد والعودة هذه المرة جاءت في غضون تعمد الحكومة المصرية إثارة الملف بعد اعتماد مصر لحلايب وشلاتين دائرة انتخابية مستقلة جرت فيها انتخابات الجولة الاولى للبرلمان المصري مؤخرا.ليعلن على أثرها رئيس الجمهورية عمر البشير أن حلايب سودانية، قائلًا: "إن بلاده لن تتنازل عنها، معبرًا عن أمله في التوصل إلى حل ودي مع القاهرة حولها".وتمنى البشير أن تلعب المملكة العربية السعودية، دورًا مماثلًا للدور الذي لعبته في حل أزمة سابقة حول سودانيين كانوا محتجزين في مصر وتم الإفراج عنهم بعد ساعات من إيقاف السلطات السودانية محاكمة صيادين مصريين جرى توقيفهم داخل المياه الإقليمية بالبحر الأحمر، حسب الصحيفة.وقال البشير إن السودان متمسك بشكواه التي قدمها لمجلس الأمن قبل سنوات بشأن أحقيته في حلايب ويجددها سنويًا تأكيدًا لحقه التاريخي في المنطقة قائلا: "قناعتنا كاملة أن حلايب أرض سودانية لكننا حريصون على التوصل إلي حل سلمي".وأضاف: "لسنا حريصون على التصعيد السياسي وليس من خياراتنا التصعيد العسكري، ونأمل أن تلعب المملكة العربية السعودية دورًا في دعم جهودنا للتوصل إلى تسوية سلمية في مسألة حلايب".وتصريح الرئيس البشير هو الأهم في توقيته حيث أن النظام المصري وإعلامه الكان قد ترك كل دوائر الانتخابات البرلمانية التي تجري حالياً ويقاطعها الشعب المصري وانشغل بإبراز صور ومشاهد لعملية التصويت التي تمت داخل منطقة حلايب السودانية المحتلة. إعلان السيسي ترك جنازته ومبكاه الخالي من المعزين وراح منشغلاً بمكايدة السودان والاطمئنان علي موقفه داخل هذه الأرض المسروقة. والملفت للنظر أن أهم ما في تصريح الرئيس البشير أنه تصريح واثق وهادئ.. واثق من عودة حلايب بعد أن تخسر فيها مصر ما تخسر من (مصاريف) سياسية وأموال بنية تحتية كان الأولي بها المواطن المصري المسحوق أن تصرف عليه وعلي تجديد بنية مصر التحتية وبناء المشروعات التنموية والصناعية في أراضيها وليس في أراضي الجيران التي لن يهنأوا بها طويلاً طالما أن الحق السوداني فيها بائن ومثبت بالوثائق التاريخية.كما أن تصريح الرئيس البشير يثلج الصدر كذلك بكونه يقطع الطريق ويخرس لسان مطبلاتية وعملاء المخابرات المصرية من الصحافيين والسياسيين السودانيين الذين ظلت مصر تعمل علي تجنيدهم من سنوات. لأن بعض حاملي الوجهين وقاصدي الوجهتين يعرفون تماماً ماذا يعني الرئيس البشير بحديثه هذا (حلايب سودانية ولا تنازل عنها) .. ويعرفون ماذا يعني بتأكيده علي تجديد شكوى السودان في مجلس الأمن سنوياً.. ونقول للرئيس البشير أبشر فشعب السودان لن يتنازل عن حلايب وشلاتين للمصريين مهما طالت فترة (الاستهبال) المصري والاستحواذ وإصرارهم علي نظرية الحيازة بوضع اليد والتملك غير القانوني والاحتلال.

ويصر الإعلام المصري على (تمصير) حلايب رغم نفي شواهد التاريخ لذلك وفي المقابل فإنها تؤكد سودانيتها وبسبب ملف حلايب ظلت العلاقات السودانية المصرية تتأرجح بين التطبيع (الطبيعي) والتوتر وصل حد الاتهامات بين الطرفين ، وعلى الرغم من هذا التذبذب الذي ينعكس (للتو) في الإعلام وخاصة الإعلام المصري إلا أن العلاقات تظل (أزلية) بين البلدين إذ أن الشعبين تربطهما روابط اجتماعية يمتزج فيها دم القرابة والمصاهرة، وهم يرتوون من مياه نهر واحد نهر النيل.

عموما فإن الشواهد تؤكد أن حكمة القيادة السودانية في التعامل مع ملف (حلايب السودانية) ساعدت في عدم تأزيمه للعلاقة بين البلدين حتي الآن ليس ضعفاً ولا هواناً وهذا يبرهن عن الخبرة الكبيرة للقيادة السودانية ووعيها الاستراتيجي في التعامل مع هذا الملف الشائك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق