الثلاثاء، 16 مايو 2017

مجلس الأمن يمدد ولاية “يونيسفا” في أبيي لمدة 6 أشهر

تبنى مجلس الأمن الدولي بالإجماع، فجر اليوم الثلاثاء، قرارًا بتمديد ولاية القوات الأممية المؤقتة ” ” بمنطقة “أبيي”، المتنازع لمدة 6 أشهر تنتهي في 15 نوفمبر المقبل.
وحذر القرار، الذي صاغته الولايات المتحدة وحمل الرقم 2352، حكومتي السودان وجنوب السودان من أن “تمديد ولاية البعثة الأممية سيكون آخر تمديد من هذا النوع ما لم يبدي كلا الطرفين – من خلال أعمالهما – التزاماً واضحاً بتنفيذ الآلية المشتركة لرصد الحدود والتحقق منها وتقديم ضمانات قوية لذلك”.
وطلب القرار -حسب الأناضول- من الأمين العام للأمم المتحدة أن “يقدم تقريرا إلى أعضاء مجلس الأمن بشأن ما إذا كانت الآلية قد حققت قدرتها التشغيلية الكاملة بحلول 15 أكتوبر المقبل”.
ونص قرار مجلس الأمن على “تخفيض الحد الأقصى لقوام القوات المأذون به إلى 4791 فردا” من الحد الأقصى السابق البالغ 5326 فردًا.
وأكد أن “القوة الأمنية المؤقتة يجوز لها أن تقوم بمصادرة الأسلحة وتدميرها في منطقة أبيي، وأن تقوم بمراقبة نقل الأسلحة ووجود الأسلحة ومصادرتها وتوثيق ذلك والإبلاغ عنه في إطار التقارير الدورية التي يقدمها الأمين العام للمجلس”.
ويوم الجمعة الماضي، أوصى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش مجلس الأمن بتمديد ولاية “يونيسفا” بمنطقة أبيي، لفترة ستة أشهر جديدة.
وتأسست قوة “يونيسفا”، في يونيو  2011، وتنتهي ولايتها الحالية منتصف مايو الجاري، وهي مكلفة برصد الحدود دائمة التوتر بين السودان وجنوب السودان، ويسمح لها باستخدام ‏القوة لحماية المدنيين والعاملين في مجال المساعدة الإنسانية في “أبيي”.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق