الأربعاء، 31 مايو 2017

السودان وتشاد توقعان على اتفاق تعاون في مجال المياه

وقَّعت حكومتا السودان وتشاد اتفاقية للتعاون في مجال الموارد المائية، وتهدف الاتفاقية لتبادل الخبرات والتجارب بين البلدين في مجال المياه، كما يستفيد الجانب التشادي بموجب الاتفاقية من الخبرات السودانية في مجال حصاد المياه والسدود والآبار.
وقال وزير الموارد المائية والري والكهرباء، معتز موسى عبدالله، يوم الثلاثاء، حسب "وكالة السودان للأنباء" إن التوقيع مع الجانب التشادي يأتي في إطار التعاون بين البلدين، مبيناً أنه يسير وفق نهج التقارب والزيارات التي بدأت تميز انتظام العلاقات بين البلدين بعد زيارة الرئيس التشادي، إدريس ديبي للبلاد التي تلتها زيارة وزير الصحة، مشيراً أن زيارة وزير المياه وإصحاح البيئة تعتبر الثالثة لكبار المسؤولين التشاديين خلال الأيام الماضية.
وأكد موسى أن أهم البنود التي تم الاتفاق عليها تشمل رفع كفاءة الكوادر التشادية وبناء القدرات في مجال المياه ورفع قدرة البلاد على توظيف ثرواتها الطبيعية ونقل التقانات والخبرات السودانية إليها، إضافة إلى دراسة المشروعات وتمويلها وتنفيذها.
نقل خبرات
من جانبه قال وزير المياه وإصحاح البيئة التشادي، صديق عبدالكريم حقار، إن الاتفاقية تسمح بنقل الخبرة السودانية في مجال الموارد المائية والإدارة المثلى لها، خاصة في مجال حصاد المياه، موضحاً أنها تشمل التدريب والاستفادة من الخبرات التقنية السودانية في ما يخص السدود والحفائر والآبار.
وقال الوزير التشادي إن بلاده يبلغ تعداد سكانها "10" ملايين نسمة، وتمتلك ثروة حيوانية تقدر بـ"100" مليون رأس، لذلك تعمل الحكومة على توفير العون من السودان ووزارة الموارد المائية ووحدة تنفيذ السدود، للاستفادة من الموارد المائية وخاصة مياه الأمطار والوديان والمياه الجوفية.
وبدأ وزير المياه وإصحاح البيئة التشادي زيارته للسودان مطلع الأسبوع الحالي، بغرض الوقوف على تجربة السودان في حصاد المياه ووقف على مشروع وادي حسيب بمحلية شرق النيل.
كما اطلع على تجربة تنفيذ محطات المياه العاملة بالطاقة الشمسية بمنطقة ود أبوصالح التي نفذت في إطار مشروع الدولة "زيرو عطش"، وتلقى شرحاً تفصيلياً عن مشروعات حصاد المياه بالبلاد التي تعمل على تنفيذها وحدة تنفيذ السدود ضمن خطة الدولة لتوفير مياه الشرب ومكافحة العطش.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق