الخميس، 18 مايو 2017

مباحثات سودانية سويسرية لتحسين العلاقات ومكافحة الإرهاب

بحث وزير الخارجية السوداني، إبراهيم غندور، مع نظيره السويسري، ديدير ديكارت، سبل دعم انضمام السودان إلى منظمة التجارة الدولية وإلغاء الديون الخارجية عبر مبادرة "هيبك"، وتطرقت المباحثات لجهود الحكومة في مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية والتطرف الديني.
وأشار غندور خلال المباحثات، إلى ضرورة الاستفادة من علاقات السودان مع محيطه الإقليمي في إرساء دعائم السلام مع دول الجوار التي تعاني من النزاعات المسلحة.
وتطرق الطرفان لسبل تعزيز علاقات التعاون الثنائي في المجالات الاقتصادية والعلمية والثقافية والآثار، ودعم الأمن والاستقرار الإقليمي والتعاون الدولي في المجالات المختلفة.
وأشاد وزير الخارجية السويسري بالتقدم الحكومي في مجال تعزيز حقوق الإنسان، وتوفير المساعدات الإنسانية للاجئين في البلاد، وأعقبت اللقاء جلسة مباحثات رسمية مشتركة شارك فيها مندوب السودان الدائم بجنيف، مصطفى عثمان إسماعيل.
وقدم غندور تنويراً لمجموعة السفراء العرب بالعاصمة السويسرية بيرن، بشأن تعزيز العمل العربي المشترك لحفظ السلام والاستقرار في المنطقة.
تأسيس علاقات
ووصف ديكارت اللقاء بأنه يؤسس لبناء قاعدة علاقات متينة بين البلدين، على تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون في مجال العلاقات المتعددة واستكمال التداول بشأن العلاقات الثنائية في اجتماعات التشاور السياسي بين الطرفين في سبتمبر المقبل.
وفي ذات السياق التقى غندور، المدير العام لمنظمة العمل الدولي، قاي رايدر، الذي دعا إلى التعاون بين المنظمة والسودان في مجال رفع القدرات الحكومية في توفير الدعم التقني في مجال تعزيز العمالة للشباب، مؤكداً تعبئة الموارد اللازمة لدعم الخطة القطرية للعمل اللائق في السودان.
وطالب بدعم السودان بوصفه عضواً في المجلس التنفيذي للمنظمة، للمساهمة في تقريب وجهات النظر بين منظمته وبعض الدول التي تحظى بعلاقات طيبة مع السودان، قبل أن يتقدم بشكره للدعم الذي قدمته الحكومة ومساندة انتخابه مديراً عاماً للمنظمة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق