الثلاثاء، 5 يناير 2016

الخرطوم وجوبا يتفقان على حلحلة المشاكل عبر الحوار

أكد السودان ودولة جنوب السودان عزمهما المضي قدماً في إنفاذ اتفاقيات التعاون المشترك الموقعة بينهما، والعمل سوياً من أجل حلحلة كافة مشاكلهما عبر الحوار المستمر والتفاوض من خلال القنوات الرسمية والشعبية، كما أكد البلدان أهمية التنسيق المشترك من أجل مستقبل مشرق للدولتين والشعبين. وأكد وزير الخارجية بروفيسور إبراهيم غندور في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير خارجية دولة جنوب السودان برنابا بنجامين أمس عقب جلسة المباحثات، أكد حرص السودان على إحلال السلام بدولة جنوب السودان، مبيناً أن الطرفين اتفقا خلال جولة المباحثات على العمل المشترك لحل كل القضايا بين البلدين بحسب توجيهات الرئيسين البشير وسلفا كير. وأشار غندور الى جاهزية السودان لعلاقات صادقة مع دولة جنوب السودان لخلق علاقات أخوية تكون أنموذجاً عالمياً، مبيناً أن جولة المباحثات تعد الجولة الثانية، واصفاً مباحثات موسكو بأنها موفقة وإنها أنجزت في وقت وجيز، وفتحت الباب واسعاً للجانبين للتحاور وحل كل المشاكل، لافتاً الى أن الترتيبات والتحضيرات تجري حالياً لعقد جولة ثالثة من المباحثات المشتركة بالخرطوم قريباً.
وأكد غندور أن زيارة وزير خارجية دولة جنوب السودان برنابا بنجامين للسودان تؤكد عمق ومتانة العلاقات التي تجمع الدولتين والشعبين، وزاد قائلاً «مستقبل الدولتين مرتبط بمدى التعاون المشترك بينهما».
من جانبه وصف وزير خارجية دولة جنوب السودان برنابا بنجامين جلسة المباحثات بالناجحة، واعتبرها خطوة للأمام نحو ترسيخ دعائم لعلاقات أخوية وحسن جوار قوي خاصة في ما يتعلق بالحريات والتجارة وبقية الصُّعد، وزاد قائلاً «إن بلاده تدعو لاستمرار الحوار مع السودان والتعاون على أساس اتفاقية التعاون التي وقعها الرئيسان البشير وسلفا كير

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق