الثلاثاء، 9 يونيو 2015

مشاورات لاستئناف مفاوضات الجنوب باديس ابابا

بدأت منظمة التنمية الحكومية لدول شرق أفريقيا المعروفة اختصاراً بـ"إيقاد"، في إجراء مشاورات في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا مع رئيسي وفدي طرفي الصراع في جنوب السودان بهدف تحديد موعد قاطع لاستئناف محادثات السلام المتوقفة بين الجانبين.

ودخل وسيط الإيقاد الإثيوبي سيوم مسفون يوم الإثنين في اجتماعات مع قائد وفد التفاوض من جانب حكومة دولة الجنوب نيال دينق ونظيره من جانب المتمردين تعبان دينق.

وقال نائب رئيس مكتب الحركة الشعبية الحزب الحاكم بجنوب السودان في إثيوبيا ديفيد دانغ، إن إيقاد تهدف من المشاورات التوصل لاتفاق حول موعد استئناف جولة جديدة من المفاوضات.

وأكد دانغ أنه في حال التوصل لموعد محدد للجولة فإنها ستكون جولة مفاوضات مباشرة بين الرئيس سلفاكير ميارديت وزعيم المتمردين رياك مشار.

ووصل مشار إلى إثيوبيا السبت قادماً من منطقة فنجاك بجنوب السودان، حيث أجرى هناك مشاورات مع كبار قادة حركته السياسيين والعسكريين.

وانطلقت مفاوضات السلام بين الجانبين منذ شهر يناير من العام الماضي 2014، لكنها لم تفلح حتى الآن في التوصل إلى حل دائم للنزاع الذي اندلع أخيراً في أحدث دولة في العالم.

وهددت إيقاد في وقت سابق الطرفين بفرض عقوبات رادعة إذا فشلا في الوصول إلى اتفاق خلال الجولة المقبلة من المحادثات، واعتبرت أنها الفرصة الأخيرة للجانبين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق