الأربعاء، 1 نوفمبر 2017

الخرطوم وجوبا تتفقان على تفعيل الاتفاقيات خلال شهر

اتفق السودان وجنوب السودان، على تسريع تفعيل اتفاقيات التعاون الموقعة بين البلدين، والتي من بينها إعادة انتشار قوات الطرفين خارج المنطقة الآمنة منزوعة السلاح، على أن يتم تنفيذ المحاور في فترة لا تتجاوز شهراً واحداً من تاريخ التوقيع عليها.
وأنهت اللجنة السياسية الأمنية المشتركة بين البلدين مباحثاتها، الثلاثاء، بالتوقيع على محضر الاجتماعات ووقع عن الجانب السوداني، وزير الدفاع، الفريق أول ركن عوض محمد بن عوف، ومن الجانب الجنوبي، وزير الدفاع، الفريق أول كوال ميانق أجوك.
وكانت اللجنة السياسية الأمنية المشتركة بين الدولتين، قد بدأت اجتماعات مكثفة بالخرطوم الثلاثاء، تحضيراً لزيارة الفريق أول سلفاكير ميارديت، رئيس دولة جنوب السودان، الذي سيصل الخرطوم الأربعاء.
واتفق الجانبان على أن يتم تنفيذ هذه المحاور في فترة لا تتجاوز شهراً واحداً من تاريخ التوقيع عليها، على أن تجتمع اللجنة السياسية الأمنية المشتركة في جوبا في 8 يناير من العام المقبل للمراجعة والتقويم.
واشتمل محضر الاجتماعات على تسريع تفعيل اتفاقيات التعاون الموقعة بين البلدين، حيث تم الاتفاق على تفعيل الآلية السياسية الأمنية المشتركة، ولجنة التحقق ومراقبة الحدود وفقاً لما نصت عليه الاتفاقيات السابقة في هذا الخصوص.
كما تم الاتفاق على إعادة انتشار قوات الطرفين خارج المنطقة الآمنة منزوعة السلاح، وفتح المعابر المتفق عليها بعد استكمال الترتيبات الخاصة بذلك بواسطة اللجنة الفنية المشتركة للمعابر الحدودية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق