الأربعاء، 20 أبريل 2016

الأفريقي: اجتماع بباريس لإقناع المعارضة بتوقيع "خارطة الطريق"

قال الاتحاد الأفريقي إن ممثلين منه يجرون اجتماعات مع المعارضة السودانية بشقيها "السياسي والمسلح" لإقناعهم بتوقيع خارطة الطريق لمفاوضات المنطقتين ودارفور بأعجل ما تيسر، باعتبارها إطاراً يُلزم جميع الأطراف بالتفاوض حول كل القضايا المطروحة وأنه بداية لاتفاق سلام نهائي .
وقدم وكيل وزارة الخارجية، السفير عبدالغني النعيم، الثلاثاء، تنويراً للسفراء الأفارقة المعتمدين في السودان حول استفتاء دارفور الإداري وخارطة الطريق التي وَقعت عليها الحكومة السودانية، بحضور رئيس مكتب الاتحاد الأفريقي بالخرطوم، محمود كان .
وقال النعيم إن خارطة الطريق تشكل البداية لحل مشاكل دارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان، وإن بعض المعارضين في الحركات المسلحة والأحزاب السياسية رفضوا التوقيع عليها وبالتالي ساهموا في معاناة المواطنين.
وأضاف الوكيل أن الاستفتاء هو طريقة متحضرة للتعبير عن الرأي فى قضايا المواطنين ومشاكل البلاد، وهو بديل ديمقراطي مقبول للحرب والقتال .
بدوره أكد رئيس مكتب الاتحاد الأفريقي بالخرطوم، محمود كان، أن خارطة الطريق إطار يُلزم جميع الأطراف بالتفاوض حول كل القضايا المطروحة وأنه بداية لاتفاق نهائي ورسم طريق الحل السلمي الدائم .
وقال يجري الآن في باريس اجتماع بحضور أطراف المعارضة والاتحاد الأفريقي، يعمل على حث هؤلاء المجتمعين للانضمام إلى الوثيقة بأعجل ما تيسر.
وتحدث عدد من السفراء الأفارقة وأعربوا عن استعدادهم واستعداد حكوماتهم، لبذل كل المطلوب لإنجاح الحوار بين الفرقاء السودانيين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق