الثلاثاء، 19 أبريل 2016

الرياض تنفي نشوب أزمة مع الخرطوم بسبب حلايب

نفى السفير السعودي لدى الخرطوم، فيصل بن حامد معلا، نشوب أزمة دبلوماسية بين الخرطوم والرياض بسبب ترسيم الحدود البحرية السعودية المصرية، وما إذا كان ذلك يشمل مثلث حلايب الساحلي المتنازع عليه بين السودان ومصر.
وكانت الخارجية السودانية قد تعهدت في بيان، الأحد، بمتابعة اتفاق إعادة ترسيم الحدود البحرية المصرية السعودية، للتأكد من أن ما تم من اتفاق لا يمس حقوق السودان السيادية والتاريخية والقانونية في منطقتي حلايب وشلاتين.
وقال السفير السعودي رداً على أسئلة للصحفيين عقب الجلسة الافتتاحية للبرلمان، الإثنين، حول تسريبات باعتراف السعودية بأن حلايب مصرية "لا توجد مشاكل، لماذا تريدون خلق أزمة دبلوماسية، لماذا تُترك كل زيارة خادم الحرمين الشريفين الكبيرة إلى مصر؟ هذه مشاكل إعلامية".
وأشار معلا  إلى أنه كان يجب النظر إلى النقاط الإيجابية في الزيارة، موضحاً أن العلاقة بين السودان ومصر في أحسن أحوالها منذ 50 عاماً وفقاً لحكومتي البلدين، واستدرك قائلاً "أهل مكة أدرى بشعابها".
وكانت وسائل إعلام مصرية نقلت عن وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، أن بلاده ستساعد مصر في ترسيم حدودها الجنوبية بما يحفظ حقوقها في حلايب وشلاتين.
ويقع مثلث حلايب في أقصى المنطقة الشمالية الشرقية للسودان على ساحل البحر الأحمر وتسكن المنطقة قبائل البجا السودانية المعروفة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق