الثلاثاء، 17 مايو 2016

الخرطوم: موقف واشنطن تجاه "الجنائية" متناقض

قال مسؤول دبلوماسي سوداني بارز، يوم الإثنين، إن موقف الإدارة الأميركية حيال المحكمة الجنائية الدولية اتسم بالاضطراب والتناقض، لاحتجاجها على (إهانة) الرئيس اليوغندي يوري موسفيني للمحكمة، رغم أنها غير موقعة على ميثاقها.
وأكد القائم بأعمال سفارة السودان في واشنطن السفير معاوية عثمان خالد، أن تصريحات المتحدثة باسم الخارجية الأميركية حول انسحاب السفير الأميركي ودبلوماسيين غربيين، من مراسم تنصيب الرئيس موسفيني لتقديمه (ملاحظات سلبية) حول المحكمة الجنائية يعبر عن (موقف أميركي مضطرب ومتناقض).
وقال خالد وفقاً لـ (وكالة السودان للأنباء): "الولايات المتحدة في الأصل ليست موقعة على الميثاق الأساسي المنشئ للمحكمة، ومع ذلك فهي تضع اعتباراً لشركائها الأوروبيين وتستمر في تجاهل دول أفريقيا".
وكان موسفيني قد وجَّه انتقادات حادة للمحكمة الجنائية الدولية، خلال خطاب إعادة انتخابه رئيساً ليوغندا. ووصفها بأنها "حفنة من الناس لا طائل منهم لم يعد يعتمد عليهم".
وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية إليزابيث ترودو، إن ممثلي بلادها وكندا ودول أوروبية غادروا مراسم تنصيب الرئيس اليوغندي احتجاجاً على (إهانة) موسفيني للمحكمة بحضور الرئيس السوداني البشير.
وعدَّ خالد أن استضافة يوغندا للرئيس البشير في كمبالا موقف شجاع ومشرف وينسجم مع المقررات الأفريقية إزاء المحكمة الجنائية الدولية. وتابع "الجنائية الدولية تهاوت أركانها ولم يعد لها الكثير الذي يبرر مشروعية بقائها، إذ انفضت من حولها الدول التي أنشئت لأجلها، وهي الدول الأفريقية".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق