الثلاثاء، 29 مارس 2016

السودان: استراتيجية موحدة لجيوش التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب

أقرَّ اجتماع رفيع لقادة هيئات أركان جيوش دول التحالف الإسلامي، انعقد بالعاصمة السعودية الرياض، وضع خطة استراتيجية موحدة لعمل دول التحالف للتصدي لظاهرتي الإرهاب والتطرف، والتوصل لخارطة طريق لتنسيق الجهود العسكرية والاستخباراتية لتحقيق الاستقرار بالمنطقة.
وشارك السودان في العملية العسكرية التي أطلقت عليها السعودية اسم (عاصفة الحزم) ضد الحوثيين في اليمن، بجانب مشاركته مؤخراً في مناورات (رعد الشمال) التي انطلقت في منطقة حفر الباطن بالسعودية.
وأعرب رئيس هيئة الأركان المشتركة بالجيش السوداني، الفريق أول عماد الدين عدوي، في تصريحات صحفية عقب مشاركته في اجتماعات الرياض، عن اعتزاز بلاده بالمشاركة في الاجتماعات ضمن دول التحالف الإسلامي.
وأشار إلى أن التحالف أدخل الطمأنينة إلى قلوب شعوب الدول الإسلامية، مبدياً شكره لقيادة المملكة العربية السعودية على تبنيها واحتضانها لهذا العمل.
أهداف استراتيجية
واتفق رؤساء الأركان وفقاً لعدوي، على العديد من الأهداف الاستراتيجية التي تخدم التوجه العام للتحالف في مكافحة الإرهاب بالتركيز على تعزيز الجهود الدولية، وتنظيم الجهود لمكافحة التطرف ومكافحة تمويل الإرهاب بالتنسيق مع العالم.
وأوضح أن المشاركة في التحالف اختيارية بحسب الإمكانيات المتاحة لكل دولة، مبيناً اعتزاز السودان بهذه المشاركة، وأنها خطوة تشيع الرضا وسط الأمة الإسلامية.
وقال إن الاجتماعات خرجت بخارطة طريق محددة لتنسيق كافة الجهود العسكرية والاستخباراتية، وعقد الشراكات مع دول العالم التي تحمل نفس الأهداف الرامية إلى القضاء على الإرهاب.
وأضاف أن الاجتماعات توصلت إلى محددات لتنسيق العمل تقوم على مراعاة الشرعية في كافة الأعمال، بما يتسق مع الأعراف والنظم الدولية المعروفة واحترام سيادة الدول الأعضاء، فضلاً عن التنسيق الجيد بين العضوية، مؤكداً أن الاجتماعات أرست اللبنة الأساسية لانطلاق التحالف.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق