الأحد، 24 ديسمبر 2017

تطور العلاقات السودانية التركية في العام 2017م

رصد- سعيد الطيب
شهد العام 2017م والذي كاد ان ينقضي وقد تبقي له اسبوع واحد تطورا متصاعدا في مسيرة العلاقات السودانية التركية ويمكن القول ان خير ختام للعام الزيارة التاريخية التي سيقوم بها الرئيس التركي رجب طيب اردوغان للبلاد ، ولتتبع هذا التطور فيما يلي سلسلة متتابعة من المواقف والفعاليات تؤكد ذلك .
في الرابع عشر من ديسمبر الجاري بحثت د. سمية أبو كشوة وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي بمكتبها مع سفير تركيا بالخرطوم الدكتور عدنان نذير اوغلو ، أوجه التعاون المشترك بين البلدين في مجالات التعليم المختلفة مثل تبادل المنح وأساتذة الجامعات والطلاب والأبحاث المشتركة وأشادت بملتقي الجامعات السودانية التركية الذي انعقد خلال العامين السابقين بكلٍّ من الخرطوم وتركيا، وأدي الي تمتين العلاقة بين البلدين.
في الثاني من ديسمبر الجاري تقلد السودان ممثلا في الجمعية السودانية التركية للاغاثة الطبية مركزا مرموقا في مجال العمل الطوعي والانساني العالمي، وذلك بانتخاب الدكتور وهيب ابراهيم هارون رئيس الجمعية من قبل عضوية المؤتمر العالمي الثاني للتجمعات الصحية الاسلامية الذي بدأ أعماله في اسطنبول في 27 نوفمبر الماضي، وكذلك مساعدا للرئيس.
في الثاني عشر من نوفمبر الماضي استقبل وزير الخارجية بروفيسور ابراهيم غندور بمكتبه سفير جمهورية تركيا الجديد لدي السودان عرفان أوغلو والذي قام بتسليم الوزير نسخة من أوراق اعتماده حيث أعرب السفير أوغلو عن سعادته بالعمل في السودان واعتزازه بالروابط التي تجمع بين البلدين ،مؤكداً عزمه علي بذل كل جهد من أجل تقويتها وتطويرها .
في التاسع عشر من اكتوبر الماضي التقي وزير النقل والطرق والجسور المهندس مكاوي محمد عوض بوفد هيئة سكك حديد تركيا برئاسة المهندس عيسى أبادين رئيس مجلس الادارة والمدير العام لسكك حديد تركيا والذي رافقته عدد من الشركات العاملة في مجال السكة حديد وذلك بحضور المهندس ابراهيم فضل عبد الله المدير العام لسكك حديد السودان وقدم رئيس الوفد التركي شرحا مستفيضا عن أجندة اجتماعاتهم مع مسئولي هيئة سكك حديد السودان التي تضمنت وضع مذكرة تفاهم شاملة تحتوي علي تقديم عرض الاحتياجات المختلفة للسكة حديد خلال الربع الأول من العام 2018 والاتفاق علي بناء القدرات لمنسوبي سكك حديد السودان بالتدريب في مختلف المجالات. كما تباحث الطرفان حول مشروع خط بورتسودان داكار حيث أبدي الوفد التركي رغبتهم في المشاركة في تمويل وبناء الجزء السككي من بورتسوان الي انجمينا.
في التاسع من اكتوبر الماضي أكدت وزارة التجارة أن اتفاقية الشراكة الاقتصادية والتجارية بين السودان وتركيا ستمكن السودان من الاستفادة من الخبرات والتقنية التركية في كثير من المجالات كما انها ستمكن السودان للنفاذ للأسواق الأوربية. جاء ذلك في السمنار الذي نظمته وزارة التجارة بفندق كورنثيا بهدف تنوير القطاع الخاص باتفاقية الشراكة الاقتصادية والتجارية بين السودان وتركيا وآفاق التعاون المشترك، بحضور عدد من وزراء القطاع الاقتصادي والقطاع الخاص.
الثامن من اكتوبر رحبت وزارة الخارجية التركية، بقرار الولايات المتحدة الأمريكية، رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة علي السودان.وأوضحت في بيان لها أنّ القرار الأمريكي الصادر في 6 أكتوبر بخصوص رفع العقوبات الاقتصادية عن السودان، سيكون نقطة تحول مهمة في علاقات البلدين.وأعربت عن ثقتها بأنّ قرار رفع العقوبات، سينعكس ايجاباً علي الأمن والاستقرار في بلدان جنوب الصحراء الافريقية.
في الحادي عشر من سبتمبر اطلع الفريق أول ركن بكري حسن صالح النائب الأول لرئيس الجمهورية رئيس مجلس الوزراء القومي علي نتائج جولة المفاوضات الثالثة حول اتفاقية الشراكة الاقتصادية والتجارية بين السودان وتركيا والتي انعقدت خلال الفترة من 8-10 أغسطس الماضي بالعاصمة التركية أنقرا.حيث كانت الجولة مخصصة لمناقشة الملاحق المتعلقة باتفاقية الشراكة حول قواعد المنشأ والمعاملة التفضيلية بين البلدين والعرض الجمركي لهذه الاتفاقية مبينا انه تم الاتفاق خلال هذه الجولة علي معظم محتويات هذه الملاحق.
الحادي عشر من سبتمبر توجه والي البحر الأحمر علي أحمد حامد الي تركيا يرافقه وزير الاستثمار بالولاية، لمتابعة تنفيذ الاتفاقيات بين الولاية ومجموعة الاستثمار التركية وترجمتها الي واقع ملموس ، ومن بين تلك الاتفاقيات اتفاقية زراعة خمسة آلاف فدان قطن بمشروع دلتا طوكر الزراعي .
في العشرين من يوليو أبدت الحكومة التركية رغبتها في تطوير علاقاتها الاقتصادية مع السودان والانتقال بها الي آفاقٍ أرحب، فيما أبدي الفريق أول د. محمد عثمان سليمان الركابي وزيرالمالية والتخطيط الاقتصادي لدي لقائه بمكتبه بسفير تركيا لدي السودان السفير جمال الدين ايدن بحضور عبد الله ابراهيم وكيل التخطيط بالمالية رغبة بلاده في الاستفادة من خبرات وتجارب تركيا في تطوير تقنيات الانتاج في القطاعات الحقيقية بالتركيز علي القطاعين الزراعي والصناعي وتحديث تقنية التصنيع الزراعي وتطوير وتنويع الصادرات السودانية ورفع قدراتها التنافسية في السوق العالمية وفتح المزيد من الأسواق العالمية امامها .
في الثالث من اغسطس بحث وزير النقل والطرق والجسور المهندس مكاوي محمد عوض بمكتبه مع السفير التركي بالخرطوم والسيد يس اكتاي نائب رئيس حزب العدالة والتنمية التركي يرافقهما وفد رفيع المستوي ،بحث آفاق التعاون المشترك بين البلدين في مجالات قطاع النقل والطرق والجسور .وأبدي الوفد التركي رغبة بلاده في الاستثمار في مجالات الطرق والسكة حديد والطيران مؤكدين دعمهم لكافة أوجه التعاون بين البلدين .
العاشر من اغسطس بدأت بأنقرة الجولة الثالثة لمفاوضات اتفاقية الشراكة الاقتصادية التجارية بين السودان وتركيا حيث رأس الجانب السوداني وزير الدولة بالتجارة الصادق محمد علي والجانب التركي نائب وزير الاقتصاد التركي الفاتح متين، ورافق وزير الدولة عدد من الوزراء الولائيين وممثلي وزارات الخارجية و الصناعة والزراعة والثروة الحيوانية .
العاشر من يوليو كشف د.اسماعيل بشارة مدير اكاديمية العلوم الصحية عن وصول خمسة اطباء خبراء ومختصين في مجال صحة الام والطفل للسودان للتدريب في القبالة من دولة تركيا في اطار التعاون الصحي بين البلدين.
اما في الرابع عشر من ابريل 2017م رحّبت تركيا، ، بتشكيل «حكومة الوفاق الوطني» في السودان.وقالت وزارة الخارجية التركية، في بيان لها، ان «حكومة الوفاق تأتي تتويجاً لتوقيع وثيقة الحوار الوطني .»في السودان» في 10 أكتوبرالماضي».
التاسع من مايو التقي الفريق أول ركن عوض محمد أحمد بن عوف وزير الدفاع، في اطار زيارته الي تركيا للمشاركة في المعرض الدولي للصناعات الدفاعية بأسطنبول التقي بنظيره التركي فكري اشيق وأجري الجانبان مباحثات مشتركة تناولت سبل تعزيز التعاون في المجالات العسكرية والصناعات الدفاعية.
السابع والعشرون من ابريل الماضي التقي الأمين العام لمجلس الأحزاب السياسية الافريقية الدكتور نافع علي نافع بيس اكتاي نائب رئيس حزب العدالة والتنمية بتركيا. وقال الدكتور نافع في تصريح صحفي عقب اللقاء انه بحث مع نائب رئيس حزب العدالة والتنمية التركي توثيق العلاقة بين مجلس الأحزاب السياسية الافريقية واقامة مناشط مشتركة ومساهمة حزب العدالة والتنمية في تطوير ونهضة الأحزاب السياسية الافريقية. وأضاف قائلاً «ان الزيارة تسهم في تقوية العلاقة بين المجلس وحزب العدالة والتنمية»، مشيرا الي أن الجانبين سيتبادلان الزيارات في هذا الخصوص.
من جانبه أوضح يس اكتاي نائب رئيس حزب العدالة والتنمية بتركيا حرص حزبه علي تطوير علاقاته مع الأحزاب السياسية الافريقية من خلال مجلس الأحزاب السياسية الافريقية، لافتا الي الرغبة الكبيرة لدي الطرفين للتعاون المشترك.
الثالث والعشرون من ابريل اختتمت بالخرطوم المباحثات المشتركة بين السودان وتركيا ومنظمة التعاون الاسلامي حول القضايا الصحية والتي استمرت لمدة خمسة أيام .وهدفت المباحثات الي رفع مقدرات السودان في مجال الاستعداد والاستجابة للطوارئ وتقييم احتياجات التدريب في مجال الطوارئ الصحية من كوادر ومنشآت والعمل علي أن يكون السودان مركزاً للتدريب في مجال الطوارئ علي مستوي الاقليم اضافة لتقييم الدعم التركي وتقوية مدارس القابلات ومساعدة السودان في تقوية نظم وبرامج التدخل السريع لمجابهة الكوارث.
انعقاد الدورة الرابعة للجنة التشاور السياسي بين السودان وتركيا في أنقرة خلال الفترة من 28 فبراير الي 2 مارس واستعرضت الاجتماعات العلاقات الثنائية في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية ومستوي تنفيذ الاتفاقيات بين البلدين والاتفاق علي خارطة الطريق لتطوير العلاقات نحو بناء شراكة استراتيجية واقتصادية بين البلدين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق