الثلاثاء، 27 أكتوبر 2015

السودان: العقوبات أثرت على جهود تحسين الأوضاع الاقتصادية

قال وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، إن جملة من العوامل لا تزال تؤثر على جهود تحسين الأوضاع الاقتصادية في السودان، على رأسها أعباء الديون الخارجية، والتعرّض لمزيد من الإجراءات القسرية، والحظر التجاري والمالي المفروض على السودان.
وأكد وزير الخارجية، في كلمة السودان أمام الاجتماع الوزاري التحضيري للقمة الأفريقية الهندية بنيودلهي الثلاثاء، اهتمام حكومة السودان ببذل مساعيها لوضع سياسات وخطط وبرامج طويلة وقصيرة الأجل لتحقيق نمو اقتصادي واجتماعي متوازن ومستدام.
وأضاف أن السودان يبذل جهوداً كبيرة في وضع الخطط والبرامج لإشاعة السلام وتحقيق الاستقرار في جميع أنحاء البلاد وعلى رأسها دارفور، من خلال اتفاقية الدوحة للسلام وبدعم وجهود الاتحاد الأفريقي.
وأشار إلى أن بلاده تعمل على جمع الصف الوطني وفتح حوار واسع بين كل الأحزاب السودانية ومنظمات المجتمع المدني، لدعم الديمقراطية والتداول السلمي للسلطة وإرساء دعائم الحكم الرشيد.
ودعا غندور لتطوير النظام المصرفي وتحديثه وتفعيله بين الهند وأفريقيا، باستخدام العملات الأفريقية والروبية الهندية في التحويلات المصرفية لتيسير تدفق الأموال وعلاج المشكلات المالية الأخرى المتعلقة بالتمويل والديون.
وعبّـر عن تقدير السودان لحكومة الهند لاعتمادها مشروع الإعفاء التفضيلي للرسوم الجمركية على المنتجات الأفريقية بالأسواق الهندية، الذي سيكون له بالغ الأثر في مضاعفة التبادل التجاري بين أفريقيا والهند.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق