الثلاثاء، 13 أكتوبر 2015

غندور يبحث مع أمبيكي ملف الحوار في جوهانسبيرج

أعلنت وزارة الخارجية السودانية عن لقاء مرتقب يجمع بين وزير الخارجية إبراهيم غندور، ورئيس آلية الوساطة الأفريقية رفيعة المستوى ثابو أمبيكي، وذلك بجنوب أفريقيا يوم الأربعاء المقبل، وقالت إن اللقاء مقرر له بحث قضايا الحوار الوطني.
وأبلغ المتحدث الرسمي للوزارة السفير علي الصادق، الصحفيين، يوم الأحد، أن الوزير سيتباحث مع أمبيكي حول الحوار الوطني السوداني، والدور المرتجى أن تلعبه الآلية الأفريقية رفيعة المستوى لإنجاحه .
وفي السياق، توقعت مصادر دبلوماسية، أن يبدي وزير الخارجية احتجاجاً على دعوة أمبيكي للحركات المسلحة للاجتماع مع مجلس السلم والأمن الأفريقي خلال أغسطس الماضي، وهو ما تعده الحكومة سابقة، لم تعرف على المستويات الشبيهة بأن تجتمع جهات غير حكومية بالمجلس.
وبحسب ذات المصادر، فإن الدول الأعضاء بالمجلس كانت قد أنكرت أن تكون طرفاً في الدعوة لذلك الاجتماع الذي انعقد في بمقر المجلس بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.
إلى ذلك، كشف الصادق، عن مزاولة اللجنة الثلاثية المشكلة من الحكومة السودانية والأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي، أعمالها مطلع نوفمبر المقبل، لبحث استراتيجية خروج اليوناميد من دارفور.
وقال إن الاجتماع الأول للجنة التأم بنيويورك مؤخراً، بحضور كل الأطراف عدا رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي، نكوسازانا زوما.
وأوضح أن الاجتماع أكد أهمية إكمال وضع استراتيجية الخروج، وقرر أن يحدد الفريق الثلاثي الاجتماع المقبل، والمتوقع أن يلتئم بالخرطوم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق