الثلاثاء، 27 مارس 2018

مسؤولة أممية: السودان يقترب من تطبيق خطة حماية الأطفال

أعلنت مبعوثة الأمين العام للأمم المتحدة للأطفال في مناطق النزاعات فرجينيا غامبا، أن السودان على وشك أن يكمل تنفيذ الخطة الأممية بحماية الأطفال في مناطق النزاعات، مشيدة بتعاون السودان والتزامه بمطلوبات تنفيذ الخطة المشتركة.

وأشارت غامبا، خلال اجتماعها مع نائب والي شمال دارفور محمد بريمة حسب النبي، إلى التعاون الذي أبداه السودان في تنفيذ خطة العمل المشتركة، وتكوين اللجنة الفنية رفيعة المستوى ومباشرة عملها في حماية الأطفال.
وأوضح أهمية وضع المزيد من الجهود لمراجعة إجراءات تنفيذ الخطة وفقاً للمعايير الدولية لتسليم الأطفال وإدماجهم في المجتمع وتقوية الرسائل العامة حتى لا يتم تجنيدهم مرة أخرى.وطالبت الحكومة بإنشاء لجنة دائمة لمنع الاعتداء على الأطفال، وأن يقود السودان مبادرة تجعل منه الأنموذج في القارة الأفريقية من خلال منتدى لحماية الأطفال على مستوى دول الإيقاد.
ودعت فرجينيا غامبا الحكومة إلى إنشاء لجنة دائمة لمنع الاعتداء على الأطفال، وأن يقود السودان مبادرة تجعل منه الأنموذج في القارة الأفريقية، من خلال منتدى لحماية الأطفال على مستوى دول الإيقاد، مشيرة إلى التحديات الناجمة عن الصراع المسلح وضرورة تذليلها.
 وأعلنت غامبا إطلاقها حملة لمنع الاعتداء على الأطفال في جنوب كردفان، يتم تنفيذها قبل نهاية العام الحالي. وأبانت أنها ظلت تطالب المجتمع الدولي بتقديم الدعم للدول التي تقوم بإعادة إدماج الأطفال في المجتمعات والأسر، مؤكدة استمرارها في العمل مع المجتمع الدولي لاستقطاب الموارد للأطفال، حتى يتم إدماجهم في الحياة العامة.
وأكد نائب والي شمال دارفور محمد بريمة حسب النبي أن الولاية قامت بتأهيل الأطفال الذين تم أسرهم من الحركات المسلحة وتدريبهم وإعادتهم إلى أُسرهم. مطالباً الأمم المتحدة بمراقبة الحركات المسلحة التي تختطف الأطفال وتجندهم.
وأوضحت الأمين العام للمجلس القومي لرعاية الطفولة الاتحادي سعاد عبدالعال أن اللجنة الفنية أدت جهوداً مقدرة في ولايات دارفور الخمس وولايات كردفان والنيل الأزرق والخرطوم بإنشاء آليات الشكاوى، ووضع منهج تدريبي للقوات النظامية، مبيناً أن السودان ظل يؤكد منعه آليات تجنيد الأطفال.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق