الثلاثاء، 11 يوليو 2017

السودان: لا مساومة في السيادة على حلايب وشلاتين

أعلن مساعد رئيس الجمهورية موسى محمد أحمد تمسُّك السودان بحقوقه كاملة في التسوية السياسية لحل النزاع مع مصر بشأن مثلث حلايب وشلاتين عبر التحكيم الدولي، مؤكداً أن الخرطوم لن تساوم بقضايا السيادة الوطنية المتعلقة بأراضيها الحدودية مع جيرانه.
وأكد محمد أحمد، لدى مخاطبته منبراً إعلامياً في ولاية نهر النيل، أن خيار التسوية السياسية عبر الحوار والتقاضي الدولي سيكون ديدن بلاده في قضايا النزاع النظيرة مع ليبيا وجنوب السودان وغيرها.
وأبان أن التفاهمات الجارية مع الجارة إثيوبيا بشأن الفشقة حققت نتائج جيدة.
ونفى موسى بشدة وجود أي أطماع حدودية للسودان مع جيرانه، مطالباً دول الجوار المتنازعة معها التخلي عن أطماعها في أراضي بلاده.
وجدَّد رغبة بلاده الجادة في التوصل إلى حلول ثنائية عادلة ومنصفة لنزع فتيل أزمة حلايب وشلاتين، بعيداً عن مآلات تأجيج الصراع وافتعال المزيد من الأزمات.
في سياق آخر، قال موسى محمد أحمد، إن أي انتكاسة في تنفيذ الوثيقة الوطنية لمخرجات الحوار ستعيد البلاد من جديد إلى مربع الأزمات، مؤكداً أن ما تم إنزاله عملياً إلى أرض الواقع من الوثيقة يؤكد وجود إرادة سياسية جادة في الوصول بعملية الحوار إلى غاياتها المرجوة.
ودعا موسى المشككين بذريعة تضييق الحريات لعدم الاستعجال، لافتاً إلى أن قضية الحريات ستكفل وتصان بالقوانين المضمنة والمحمية بالدستور.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق