الأربعاء، 5 يوليو 2017

حسبو يجري مباحثات مع وزير الخارجية السعودي

أجرى نائب رئيس الجمهورية، حسبو محمد عبدالرحمن، مباحثات مع وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، على هامش قمة الاتحاد الأفريقي في أديس أبابا، كما التقى بنائب رئيس الوزراء الإثيوبي، دمقا مكنن، في مقر مجلس وزراء إثيوبيا.
وتناول اللقاءان العلاقات بين السودان من جهة والسعودية ودولة إثيوبيا من جهة أخرى، وسبل تعزيزها والدفع بها نحو آفاق أرحب.
وأكد نائب رئيس الجمهورية على أن العلاقات السودانية السعودية استراتيجية وتاريخية، نظراً لما يربطهما من أواصر العقيدة والجوار وبحكم قيادة المملكة للأمة الإسلامية ودورها المحوري في المنطقة.
وتناول اللقاء الذي جمع الطرفين الخلاف الراهن على الساحة الخليجية والعربية، وجدد حسبو دعم السودان لمبادرة أمير دولة الكويت لرأب الصدع بين الإخوة الأشقاء، وتقريب وجهات النظر بما يجنب المنطقة الخلاف والشتات وتعود لتنعم بالأمن والاستقرار.
زيارة البشير للخليج
وأضاف حسبو، يوم الثلاثاء، حسب وكالة السودان للأنباء، أن رئيس الجمهورية يواصل الاتصال بقيادة المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة والكويت وقطر.
وأعلن عن زيارة مرتقبة للبشير لهذه الدول للالتقاء بقادتها دعماً وسنداً للمبادرة الكويتية، وأعرب عن أمله ألا يطول أمد القطيعة بين الإخوة الأشقاء تحقيقاً للوحدة والوئام المنشود.
من جهته أشاد وزير الخارجية السعودي، بالعلاقات الوطيدة التي تربط بلاده بالسودان ومواقف السودان تجاه المملكة، وقدم لنائب رئيس الجمهورية شرحاً مفصلاً لأسباب وجذور الخلاف الراهن، مؤكداً حرص بلاده على الوصول لحل له.
وتم في ختام اللقاء الاتفاق على تقوية وتنشيط آليات دفع وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، بما يعود بالنفع والخير على الشعبين الشقيقين .
السودان وإثيوبيا
وقال نائب رئيس الجمهورية إن اللقاء مع نائب رئيس الوزراء الإثيوبي، دمقا مكنن، تناول تفعيل وتقوية العلاقات الثنائية بين البلدين واللجنة الاقتصادية العليا المشتركة، مشيراً إلى أن اللجنة حققت الكثير من الإنجازات، وأضاف قائلاً إن اللجنة تعقد اجتماعاتها مناصفة كل 3 أشهر في الخرطوم وأديس أبابا ولديها لجنة فنية تنظر في القضايا التجارية والاستثمارية وقضايا المرور بين البلدين والحدود والسكة الحديد، واستخدام ميناء بورتسودان وحركة المصارف وفتح بنك إثيوبي تجاري في السودان، وفتح مكاتب مراسلين للبنوك التجارية السودانية في إثيوبيا لتعزيز المصالح الاقتصادية المشتركة ولتحقيق مصلحة الشعبين.
وقال حسبو إن الإرادة السياسية العليا في البلدين تعمل بتعاون كبير، وإن البلدين تربطهما علاقات استراتيجية.
وقال نائب رئيس الوزراء الإثيوبي، إن العلاقات بين السودان وإثيوبيا في تطور ملحوظ وإن حكومتي البلدين تعملان لتحقيق منفعة الشعبين، وأضاف أن العلاقات بين الحكومتين والشعبين في أفضل حالاتها وتعتبر أنموذجاً يحتذى في علاقات دول الجوار، لذلك تعمل الحكومتان على تطويرها في المجالات كافة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق