الخميس، 22 ديسمبر 2016

البشير يلتقي أمبيكي ويؤكد التزامه بالسلام المستدام في البلاد

أكد المشير عمر البشير، رئيس الجمهورية، التزامه بالسلام المستدام في البلاد، مشيراً إلى أن الباب مفتوح للحوار ومناقشة القضايا بالطرق السلمية، وذلك لدى لقائه بوفد الآلية الأفريقية رفيعة المستوى برئاسة ثامبو أمبيكي.
وحضر اللقاء إبراهيم محمود حامد مساعد الرئيس، وأمين حسن عمر مسؤول ملف سلام دارفور، والرشيد هارون وزير الدولة برئاسة الجمهورية.
وقال أمبيكي، في تصريحات صحافية، إن اللقاء ناقش وقف العدائيات، ووقف إطلاق النار، باعتبارها المسائل المؤثرة في الوقت الراهن، كما أنها تتعلق بالعون الإنساني للمنطقتين ودارفور. وأبان أنه تمت مناقشة الحوار الوطني وما خرج به من توصيات، وكيفية تطبيق هذه التوصيات مع الجهات المعارضة .
وأوضح أمبيكي، أن الرئيس البشير قال إن مخرجات الحوار الوطني تفتح المجال لكل السودانيين للمشاركة في حكم السودان، وإنه لا حجر على أي معارض، وإن من أراد أن يعارض فليعارض من داخل أرض الوطن، بطريقة سلمية وبمؤسسية، مشيراً إلى أنه ستكون هناك حكومة انتقالية ومجالس تشريعية، وهناك مشروع لكتابة الدستور يكفل للجميع الحق السياسي والاجتماعي .
وقال أمبيكي إن وفد الآلية سيلتقي، خلال زيارته الحالية، بقيادات الأحزاب السياسية السودانية للوقوف على مقترحاتهم، مبيناً أنه سيلتقي المعارضة بعد تشكيل حكومة الوفاق الوطني التي ستشمل ألوان الطيف السياسي، لمعرفة وجهة نظرها في القضايا الراهنة، وأضاف أن الآلية رفيعة المستوى ستبذل قصارى جهدها لوضع حلول لمشكلات السودان .
وقال إبراهيم محمود إن الرئيس طالب الحركات المسلحة في المنطقتين ودارفور، بأن تلتزم بروح المسؤولية، للحفاظ على أرواح المواطنين وممتلكاتهم. وأوضح أن الكرة في ملعب الحركات المسلحة لتثبت جديتها وسعيها نحو تحقيق السلام في السودان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق