السبت، 24 ديسمبر 2016

الخرطوم تعلن حرصها على تلافي تدهور العلاقات مع جوبا

أكد السودان حرصه على تحقيق أقصى درجات التعاون مع جنوب السودان، لتلافي العديد من المشكلات التي قد تنجم من تدهور العلاقة بين البلدين. وشدد على أن العلاقة مع جوبا تعد في أعلى سلم الأولويات بالنسبة لسياسته الخارجية.
وقال وزير الخارجية إبراهيم غندور، يوم السبت، إن الخرطوم تتعامل بالصبر الشديد بالرغم من حجم الخروقات التي تتم من طرف جوبا تجاه الخرطوم.
وأضاف غندور أن الصبر على تلك الخروقات ينبع من حجم التأثير السالب الذي يمكن أن يقع على السودان داخلياً وخارجياً حال التعامل بردود الأفعال.
وأشار، خلال حديثه في سمنار حول الأجندة الأفريقية في قضايا التنمية ما بعد النزاعات، السبت، إلى أن العلاقة مع الجنوب تعد في أعلى سلم الأولويات السياسة الخارجية السودانية.
إلى ذلك، أكد غندور اهتمام رئاسة الجمهورية ووزارة الخارجية بدعم ترشيح السكرتير التنفيذي المكلف للجنة الاقتصادية للأمم المتحدة بأفريقيا، الخبير الاقتصادي السوداني عبدالله حمدوك لتولي رئاسة اللجنة.
ترحيب السودان



وقال إن الرئيس البشير أبلغ عدد من القادة الأفارقة بضرورة دعم مرشح السودان، الذي قال إنه الأنسب للمنصب من واقع خبرته الطويلة باللجنة وأحقية السودان. وأضاف أنه قد ناقش الأمر كذلك مع نظرائه الأفارقة، بجانب الأمين العام الجديد للأمم المتحدة.
على صعيد آخر، رحبت وزارة الخارجية بقرار مجلس الأمن الدولي الذي قضى بالوقف الفوري لبناء المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة. وأعلنت في بيان صحفي، السبت، تأييدها الكامل والقوي للقرار الذي تراه نقلة نوعية تاريخية في تفهم المجتمع الدولي لعدالة القضية الفلسطينية.
وقالت الوزارة إنها تتطلع إلى أن يشكل القرار مسعى جاداً يمكن من تحقيق سلام عادل ودائم في المنطقة، على أساس قرارات مجلس الأمن ذات الصلة.
وأعربت عن أملها في أن يكون القرار خطوة أولى في طريق تكثيف الضغوط على إسرائيل لدفعها نحو الانصياع الكامل للقرارات الدولية، الداعية إلى انسحابها إلى حدود الرابع من يونيو 1967 والقبول بالتفاوض، وفقاً لمرجعية المبادرة العربية للسلام.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق