الأربعاء، 14 فبراير 2018

غندور يؤكد على أهمية الشراكة بين أفريقيا وتركيا

أكد وزير الخارجية، إبراهيم غندور، في المؤتمر الثاني لمراجعة الشراكة التركية الأفريقية الذي انعقد بمدينة اسطنبول التركية، الذي انطلق الأحد الماضي واختتم الثلاثاء، أهمية الشراكة بين أفريقيا وتركيا، لوجود مقومات الشراكة وتوفر القدرة على إحداث نقلة نوعية.
وشارك غندور تلبية لدعوة رسمية من نظيره التركي، مولود جاويش أوغلو، ونوه إلى امتلاك أفريقيا للموارد الطبيعية، كما تمتلك تركيا التكنولوجيا المتقدمة والإدارة والمعرفة، وبالتالي فهناك العديد من المجالات التي يمكن أن تدعم التعاون المشترك على المستويين الثنائي والمتعدّد الأطراف عبر الاتحاد الأفريقي.
وأوضح أن الشراكة بين السودان وتركيا استراتيجية ويمكن أن تكون أنموذجاً للشراكة الفاعلة بين تركيا والدول الأفريقية على المستوى الثنائي، تحت مظلة الشراكة التركية الأفريقية مع الاتحاد الأفريقي.
وأكد دعم الحكومة السودانية لتركيا في جميع المستويات، وأدان بقوة الاستهداف الذي حدث للنظام الدستوري إبان المحاولة الانقلابية الغادرة في 15 يوليو 2016، مؤكداً تضامن السودان مع تركيا قيادة وحكومة وشعباً.
وقدم السيد الوزير الشكر لتركيا والاتحاد الأفريقي على حسن تنظيم المؤتمر الوزاري، مثمناً دعوة السودان للمشاركة في هذا المؤتمر المهم بصفة مراقب.
يذكر أن مشاركة غندور جاءت بدعوة بصفة مراقب تقديراً لعلاقات السودان الوثيقة مع كل من الاتحاد الأفريقي وتركيا، وتشارك بالمؤتمر الوزاري للشراكة التركية الأفريقية دول الترويكا بالاتحاد الأفريقي، ورؤساء المجموعات الاقتصادية الإقليمية والمنظمات شبه الإقليمية في أفريقيا وفقاً لقاعدة بانجول.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق