الثلاثاء، 6 يونيو 2017

السودان يجدِّد استعداده لمحاربة الإرهاب عبر "إيساف"

جدَّدت الحكومة استعدادها للتعاون مع الاتحاد الأفريقي على محاربة الإرهاب والتطرف، وقال مدير الإدارة الأفريقية بوزارة الخارجية، محمد عيسى، إن السودان على استعداد لتقاسم خبراته في مجال مكافحة الإرهاب ومعالجته من جذوره مع الدول الأفريقية.
وعُقدت، يوم الإثنين، بوزارة الخارجية، الجلسة التدريبية للخبراء السودانيين المرشحين للانضمام لقوات شرق أفريقيا للتدخل السريع وحفظ السلام "إيساف"، التي انتدبت لها الحكومة كوادر للعمل ضمن مكونها المدني.
وقال عيسى، خلال الجلسة، حسب "وكالة السودان للأنباء" إنهم يقدمون خبرات سودانية ستنضم إلى القوة الأفريقية لمعالجة قضايا الصراع والعنف، ولفت إلى أن دور السودان محوري في حل ومعالجة كثير من القضايا الإقليمية.
وتحدث عيسى عن بؤر الصراع في كل من ليبيا وأفريقيا الوسطى وجنوب السودان والصومال والكنغو، قبل أن يعلن عن ترحيبه بوصول الخبراء الأفارقة إلى السودان بقيادة رئيس المكون المدني في "إيساف" استيفن أبلند.
وأثنى أبلند خلال مخاطبته الجلسة الافتتاحية للورشة، بجهود  حكومة السودان في التحضير للورشة التي تسعى لاستقطاب الكفاءات السودانية المدنية للاشتراك في هذه القوة الإقليمية بمكوناتها المختلفة العسكرية والشرطية والمدنية.
وقدم الخبراء الأفارقة شرحاً للمكون المدني السوداني بقيادة د. فيصل عبدالله المحجوب، حول قوات شرق أفريقيا.
وأشار خبراء خلال الجلسة إلى الشروط الواجب توافرها في أفراد المكون المدني لقوات شرق أفريقيا، الخاصة بإجراء التحقق واعتماد قاعدة بيانات الأعضاء الذين تم تدريبهم للتأكيد على الجاهزية الكاملة للمشاركة في عمليات السلام الأفريقية.
وينتظر إدراج الخبراء السودانيين في قائمة الاتحاد الأفريقي المعتمدة، الخاصة بالخبراء والناشطين في مجال السلم والأمن والعمل الإنساني.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق