الثلاثاء، 6 يونيو 2017

البشير يدعو المتمردين لوقف الحرب والعودة للحوار

دعا الرئيس عمر البشير الحركات المتمردة لوقف الحرب والعمل على حل الخلافات بالحوار، مؤكداً أن الدعوة للسلام لا تتعارض مع تطوير القدرات العسكرية والمنظومة الدفاعية لأن السلام الذي لا تحرسه القوة سيكون –حسب تعبيره- عرضة للإجهاض والانهيار”.
وأكد في مفتتح دورة الانعقاد الأولى للمجلس القومي للتخطيط الاستراتيجي، بالخرطوم يوم الإثنين، حرص الحكومة على السلام وتعزيز استدامة الحوار بين أبناء الوطن وبين مختلف مكونات المجتمع السياسية لتحقيق التنمية وتحسين معاش الناس.
وقال البشير إن دعوتنا للسلام الدائم والسعي لتحقيقه لن تمنعنا من السعي لبناء وتطوير القدرات العسكرية والمنظومة الدفاعية، لأن السلام الذي لا تحرسه القوة سيكون عرضة للإجهاض والانهيار، مؤكداً استعداد القوات المسلحة وقوات الدعم السريع و الأجهزة الأمنية كافةلأداء واجبها متى ما طلب منها ذلك.
مناهضة الإرهاب

البشير يقول ملتزمون جميعاً بما جاء في مخرجات الحوار وسنرتقي بمفهوم الانتماء الوطني وعدم المساس بحرماته والعمل على إبراز الصورة المشرقة له داخلياً وخارجياً

وأشاد بالدور الذي ظلت تقوم به القوات المسلحة السودانية في إعادة الشرعية في اليمن ومناهضة الإرهاب، قائلاً “إننا ماضون في هذه المشاركة حتى تحقق غاياتها”.
وأشار البشير إلى أن الحوار الوطني بشقيه السياسي والمجتمعي أجاب على قضايا ظلت محل خلاف منذ الاستقلال، وأردف قائلاً “إن التزمنا جميعاً بما جاء في مخرجات الحوار سوف نرتقي بمفهوم الانتماء الوطني وعدم المساس بحرماته والعمل على إبراز الصورة المشرقة له داخلياً وخارجياً”.
ولفت البشير إلى إسهام السودان في بناء الخطة العشرية الأفريقية 2023، مشيراً إلى تصنيف السودان ضمن أفضل خمس دول في التخطيط الاستراتيجي بالقارة، موجهاً الأمانة العامة للتخطيط الاستراتيجي بإعداد تقرير عن موقف تنفيذ الخطة العشرية الأفريقية لاستعراضها في الاجتماع القادم للقادة الأفارقة.
ونوه البشير إلى إدماج مخرجات الحوار الوطني في الخطة الاستراتيجية للدولة للفترة 2017 -2020. وقال إنه بإجازة الخطة ستكون الوثيقة الحاكمة لمهام حكومة الوفاق الوطني أداة لتقويم وقياس أثر هذا الأداء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق