الاثنين، 5 يونيو 2017

السودان وبريطانيا يتابعان تنفيذ مُخرجات الحوار الاستراتيجي بينهما

التقى وكيل وزارة الخارجية السودانية السفير عبدالغني النعيم، أمس الأحد، بالسفير البريطاني بالخرطوم مايكل أرون، وذلك في إطار متابعة تنفيذ مخرجات الجولة الثالثة للحوار الاستراتيجي التي انعقدت بين الجانبين مؤخرا في الخرطوم.
وتناول الجانبان تطوير التعاون في مجال التدريب الدبلوماسي بالتنسيق مع المركز الثقافي البريطاني، وتم الاتفاق على مواصلة الحوار والتعاون والتنسيق على جميع المستويات وفي مختلف الموضوعات، من أجل بناء شراكة جديدة استشرافًا لعهد جديد في العلاقات السودانية البريطانية.
وأكد السفير البريطاني، خلال اللقاء، التزام بلاده بما تم الاتفاق عليه بشأن تطوير العلاقات الثنائية في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والعلمية.
واستعرض السفير البريطاني مشاركته في الندوة الاقتصادية التي تم تنظيمها في لندن بالغرفة التجارية البريطانية، مشيرًا إلى أنه خاطب الشركات الإنجليزية لحثها على تطوير التعاون التجاري والاستثماري مع السودان.
وأشاد السفير البريطاني بالدور الذي يلعبه السودان في الإقليم، في مكافحة الهجرة غير الشرعية والإرهاب والتطرف، وكذلك المساهمة في معالجة العديد من الأزمات في المنطقة، لا سيما في جنوب السودان وليبيا.
من جانبه، أعرب وكيل الخارجية السودانية عن تقدير حكومته لجهود السفير البريطاني الشخصية في تطوير العلاقات بين البلدين خاصة في المجالات الاقتصادية، مؤكدا أن مجالات التعاون والتنسيق قائمة وقادرة على إحداث نقلة نوعية في مستوى العلاقات الثنائية.
وقال إن الفترة القادمة ستشهد مرحلة جديدة من التعاون في مجالات عديدة بما في ذلك تبادل الزيارات على مستويات رفيعة، مشيرا إلى الزيارة المرتقبة لوزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور إلى بريطانيا قريبا.
وأشار إلى تشكيل حكومة الوفاق الوطني مؤخرًا والتي تضم العديد من الأحزاب السياسية، مؤكدا مواصلة الحكومة للحوار والتفاوض مع الرافضين من أجل استيعاب الجميع في برنامج الوفاق الوطني الذي يسع الجميع، مطالبا الجانب البريطاني بممارسة الضغوط على ما تبقى من حركات التمرد لدفعها نحو خيار الحوار والتفاوض السلمي والتوقيع على اتفاق وقف العدائيات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق