الأربعاء، 21 سبتمبر 2016

اتروتت: متفائل بشأن العلاقات بين السودان وبريطانيا

أبدى المبعوث البريطاني الخاص لدولتي السودان وجنوب السودان، كريستوفر اتروتت، تفاؤله بشأن العلاقات بين السودان وبريطانيا، وقال"تتميز هذه العلاقة بتاريخ طويل ونحن نتطلع لتقوية التواصل بيننا بما يفيد الشعب السوداني والشعب البريطاني".
وقالت السفارة البريطانية بالخرطوم الأربعاء وفقاً لـ"بيان صحفي"، إن اتروتت زار الخرطوم خلال 19 سبتمبر وحتى 22 سبتمبر، وهي الزيارة الأولى له منذ تعيينه في منصبه شهر أغسطس الماضي.
وأكّد اتروتت التزام المملكة المتحدة، بدعم السلام والاستقرار والتنمية الاقتصادية وحقوق الإنسان في السودان.
وجاءت الزيارة توطيداً للعلاقات بين السودان والمملكة المتحدة، واستمرارية الحوار الاستراتيجي بين الدولتين حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، وتأكيد دعم بريطانيا لعمليات الوساطة الأفريقية للسلام.
والتقى اتروتت خلال زيارته مسؤولين من الحكومة السودانية والمعارضة، بجانب ناشطين من المجتمع المدني.
خارطة الطريق
وأضاف بقوله "التقيت عدداً من المسؤولين في الحكومة للحوار حول عدة قضايا لا سيما الأمن الإقليمي والدور الإيجابي الذي يمكن أن يؤديه السودان لتحقيق السلام داخل دولة جنوب السودان وبين الدولتين".

وأشار إلى جلوسه مع نداء السودان لمناقشة المرحلة القادمة بعد التوقيع على خارطة طريق الوساطة الأفريقية، وزاد "في محادثاتي مع ممثلي الحكومة السودانية والمعارضة، أكدت على الفرصة المتاحة للسودان عن طريق الوساطة الأفريقية للسلام".
وأكد تشجيعه كل الأطراف لإبداء المرونة اللازمة للوصول لاتفاق لوقف العدائيات، وضمان وصول الإعانات الإنسانية إلى المنطقتين ودارفور، مؤدياً بذلك لإيقاف دائم للقتال وحوار وطني شامل لكل الأطراف.
وأشاد السفير البريطاني بالسودان، مايكل آرون، بالزيارة، وقال إنها تعد الزيارة الثالثة لمسؤول بريطاني منذ انطلاق الحوار الاستراتيجي في شهر مارس، كاشفاً عن زيارة وفد سوداني رفيع المستوى للمملكة المتحدة الشهر المقبل، برئاسة وكيل وزارة الخارجية السفير عبدالغني النعيم لتعزيز الحوار الثنائي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق