الاثنين، 25 سبتمبر 2017

الخرطوم تستضيف مؤتمر أجهزة الأمن والمخابرات الأفريقية

الخرطوم : محمدعمر الحاج تستضيف الخرطوم خلال يومي الخميس والجمعة المقبلين أنشطة تنظمها لجنة أجهزة الأمن والمخابرات في افريقيا «السيسا» وهو المؤتمر الرابع عشر للجنة أجهزة الأمن والمخابرات الأفريقية«السيسا» والثالث في الخرطوم، و يهدف لمناقشة التحديات والمشاكل التي تواجه دول القارة الأفريقية، ويأتي تحت شعار «الشراكة الاستراتيجية الشاملة تجاه مكافحة الإرهاب وتحقيق الاستقرار السياسي في أفريقيا» وينعقد يوم الاربعاء 27 سبتمبر الملتقي الفكري بحضور نخبة من الخبراء والمفكرين .
وأكد المدير التنفيذي للسيسا شيملس سيماي تبني الملتقى مفهوماً شاملاً للاستقرار السياسي، ويبحث الفرص المتاحة لتحقيق الاستقرار السياسي والتحديات التي تواجهه،وان الاستراتيجية المعلنة للاتحاد الأفريقي هي إسكات البنادق بحلول 2020م ، واشار الى أن هنالك اجماعاً أفريقياً بأن الحركات المسلحة السالبة تمثل أكبر مهدد للأمن والسلم في أفريقيا .
وكشف شيملس أن السيسا نجح في تحقيق الاتفاق على تصنيف الحركات المسلحة بالسودان بأنها سالبة ،وناشدت كل الدول الأفريقية بعدم تقديم الدعم والعون لهذه الحركات ،والضغط على أي دولة لاتلتزم بهذه الموجهات .
وأوضح سيماي أن السيسا لعبت دورأ بارزاً في الضغط لرفع العقوبات الاقتصادية الأحادية على السودان لأنها تؤثر على الأمن والسلم في القارة وأنها تشجع على الانضمام للإرهاب والحركات المسلحة السالبة، مؤكدأ مواصلة السيسا لدورها حتي يتم الرفع النهائي لهذه العقوبات .
وكشف سيماي، إن «السيسا» تراقب أنشطة تنظيم الدولة الإسلامية «داعش» في افريقيا وتقيم المعلومات التي تحصل عليها لتقدمها إلي مفوضية الأمن والسلم التابعة للاتحاد الافريقي، مضيفاً “سنضع السيناريوهات المطلوبة لمواجهة المهدد الأمني لـ «داعش» خاصة بعد هزيمته في سوريا والعراق”.
وأوضح سيماي أن هذا المؤتمر يحظى بحضور «49» دولة، حيث يشارك في المؤتمر «30» مدير جهاز مخابرات أفريقيا و«10» نواب مديرين بالإضافة لعدد«9» ممثلين وخبراء لأجهزة مخابرات أفريقية.
ويخاطب الجلسة الافتتاحية يوم «28» سبتمبر بقاعة الصداقة بالخرطوم رئيس الجمهورية المشير عمر البشير، ويشرف الجلسة الختامية وتسليم توصيات المؤتمر نائب رئيس الجمهورية حسبو محمد عبدالرحمن .
من جانبه، أوضح اللواء إبراهيم منصورأحمد ،الرئيس المناوب للملتقى الفكري الأول المنعقد على هامش مؤتمر السيسا الـ 14 بالخرطوم، أن الملتقى الفكري، يركز على إدارة حوار شامل تجاه مشاكل الاستقرار السياسي والتوافق الوطني الداخلي.
كما يبحث قضية النزاعات الحدودية والتهديدات الاقليمية، بجانب التطرف والإرهاب والقرصنة والهجرة غير الشرعية والبطالة والنازحين واللاجئين.
فيما أكد اللواء طارق شكري رئيس اللجنة الفنية لمؤتمر السيسا الـ14 ،أن المؤتمر يعتبر أكبر تظاهرة استخباراتية أفريقية ،وكشف أن أعمال لجنة الخبراء ستعقد بقاعة الصداقة يومي «25 ــ26» سبتمبر الجاري وتعقبها أعمال الملتقى الفكري بمباني الأكاديمية بسوبا يوم «27» سبتمبر ، ثم مؤتمر مديري المخابرات الافريقية يومي «28 ــ29» بقاعة الصداقة بالخرطوم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق