الخميس، 26 أبريل 2018

تفاهمات سودانية بريطانية حول حقوق الإنسان والهجرة والإرهاب

توصلت الحكومتان السودانية والبريطانية لتفاهمات حول عدد من الملفات المتصلة بالقضايا الثنائية وعملية السلام في السودان وحقوق الإنسان والتنمية والتجارة والاستثمار والهجرة غير الشرعية والدفاع ومكافحة الإرهاب ومكافحة التطرف العنيف والقضايا الثقافية، بجانب موضوعات إقليمية أخرى.
واستضافت وزارة الخارجية، يوم الثلاثاء، اجتماع الدورة الخامسة للحوار الاستراتيجي بين السودان وبريطانيا، حيث ترأس الجانب السوداني وكيل وزارة الخارجية السفير عبدالغني النعيم، بينما ترأس الجانب البريطاني مدير إدارة أفريقيا بوزارة الخارجية البريطانية نيل ويغان.
ووفقاً لبيان صحفي صادر من الجانبين بعد نهاية الاجتماع، فقد رحب الطرفان باستمرار العمل في عدة مجالات في العلاقات الثنائية منذ آخر دورة للحوار الاستراتيجي التي عقدت في لندن في أكتوبر الماضي، واتفقا على تكملة العمل المشترك في المجالات ذات الاهتمام المشترك في الأشهر القادمة.
واتفق الجانبان على عقد الحوار الاستراتيجي السادس في لندن في شهر أكتوبر القادم.
سلام دارفور
ورحب الطرفان بالتقدم المحرز في عملية السلام ووقف إطلاق النار في دارفور وتأسيس القاعدة المؤقتة في قولو لفريق اليوناميد، وأكدا على مواصلة التعاون المشترك لتحقيق السلام في دارفور وبرامج العون التنموي وكذلك دعم جهود السلام والتفاوض برعاية اللجنة الأفريقية رفيعة المستوى للاتحاد الأفريقي.
وأقر الجانبان مواصلة اللقاءات بين المسؤولين الحكوميين رفيعي المستوى من كلا البلدين بما في ذلك لقاء وزيري الخارجية في لندن ديسمبر الماضي، وناقشا برامج العمل المستقبلية والتي تتضمن التنمية والإصلاحات في الاقتصاد الكلي وكذلك تقديم المساعدات الفنية وتحسين مؤشرات الاستثمار في السودان.
واتفق الطرفان على مواصلة الحوار المنتظم بين الحكومتين على المستويات كافة في مجال حقوق الإنسان وخصوصاً مواصلة السودان التزاماته تجاه المعاهدات الدولية والتعاون مع آليات حقوق الإنسان.
ورحبا بالتعاون المشترك لانضمام السودان لبعض الصكوك والاتفاقيات الأخرى ذات الصلة، وأمنا على أهمية العمل المشترك لمكافحة الإتجار بالبشر.
واتفق الجانبان على تكملة العمل المشترك في مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف، ورحبا بتبادل الزيارات والأخذ بعين الاعتبار العمل المستقبلي المشترك في هذا المجال.
جنوب السودان
وعبر الطرفان السوداني والبريطاني، عن قلقهما الشديد إزاء النزاع الدائر في دولة جنوب السودان، حيث رحبت الحكومة البريطانية بدور السودان الإيجابي في فتح معابر لتقديم العون الإنساني في الحدود المشتركة مع جنوب السودان وكذلك دعم وإيواء اللاجئين من جنوب السودان.
وعبر الجانبان حسب البيان المشترك عن سعادتهما بالتقدم المحرز في برامج التعاون الثقافي وكذلك الاحتفال بالذكرى السبعين لتأسيس المجلس الثقافي البريطاني بالسودان، واتفقا على تكملة التبادل الثقافي والتعليمي بما يشمل التعليم الأساسي والتعليم العالي وتطوير الأرشفة الإلكترونية على النظام الرقمي لكل تراث ومقتنيات السودان الثقافية بما في ذلك الأرشيف الثقافي والوثائق القومية وكذلك التعاون بشأن تطوير استراتيجية الشباب.
وأبدى ممثلو الطرفين رضاءهم بمخرجات الحوار الاستراتيجي لهذه الدورة بالخرطوم، مؤكدين على أهمية آلية الحوار الاستراتيجي في تطوير العلاقات الثنائية وتحقيق الشراكة الاستراتيجية المرجوة مستقبلاً.
وأكدا على ضرورة مواصلة التعاون تحقيقاً للشراكة الاستراتيجة وتنفيذ البرامج المتفق عليها وتوسيع التعاون ليشمل القطاع الخاص في البلدين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق